أهم قبائل غطفان التي دخلت شمال افريقيا
بنو غطفان بن سعد قبيلة عربية من قبائل الجاهلية وصدر الأسلام ينتسبون إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان سكنوا بادية نجد والحجاز جهة وادي القرى و بوادي المدينة المنورة ثم تفرقوا في البلدان بعد الفتوحات الإسلامية.
تنقسم قبيلة (( غطفان )) الى قسمينابو عمر:
القسم الاولابو عمر: ((بني عبدالله غطفان))
وهم لا يزالون في الجزيره العربيه ومحتفظين باسمهم وديارهم
القسم الثانيابو عمر: ((بني ريث بن غطفان))
هاجروا في الفتوحات الاسلاميه وفي زمن القرامطه ولم يبقى منهم احد في الجزيره العربيه
تنقسم ريث بن غطفان إلى 3 أقسم رئيسية هي
1. ذبيان وينقسمون إلى:
فزارة
مرة
ثعلبة
2. بنو عبس
3. أشجع
شكلت في العهد الجاهلي و الاسلامي كتله مهمة ضمن القبائل القيسية وشاركت في الفتوحات الاسلامية كغيرها من قبائل العرب ،
شاركت الكثير من بطونها مع(بني سليم ، بني عامر) في مناصرة القرامطة (الحركة الباطنية التي غطت سيطرتها الأحساء و نجد و الحجاز و الشام ) وبتهديدهم للفاطميين في مصر وصلو لحالة صدام معهم ادت لاغراء الفاطميين لمناصريهم من القبائل القيسية للانتقال إلى مصر ، فانتقلت الكثير من القبائل الغطفانية إلى مصر صحبة جموع القبائل القيسية الاخرى .
ومن أهم قبائل غطفان التي دخلت شمال افريقيا:
فزارة القبيلة الرئيسية في غطفان منذ الجاهلية وكذلك رواحه ، و أشجع ، وفزان ، وصبح ،و شمخ ، وسعد ، ومرة ، ثعلبه ،بني بدر ، بني مازن
عبسابو عمر: دخلت بادية الجزائر صحبة زغبه من بني هلال
أشجع: دخلت اغلب بطونهم إلى المغرب الاقصى مع عرب المعقل "قبيله من كهلان دخلت مع بني هلال" بجهات سجلماسه وهم هناك لهم عدد وذكر
الجاهلية. وكان بعده من اهل منهم احد، وقال ابن سعيدابو عمر: إن ابرق الحنان وأبانا من وادي القرى من معال بلادهم ، وإن جيرانهم طييء لهذا العهد ، وإن بأرض برقة منهم إلى طرابلس الغرب رواحة وصبح فزان ، قلتابو عمر: وبافريقية والمغرب لهذا العهد احياء كثيرة اختلطوا مع اهله فمنهم مع المعقل بالمغرب الاقصى احياء كثيرة لهم عدد وذكر بالمعقل إلى الاستظهار بهم حاجة. ومنهم مع بني سليم بن منصور بافريقية طائفة اخرى احلاف لاولاد ابي الليل من شعوب بني سليم يستظهرون بهم في مواقف حروبهم ويولونهم على ما يتولونه للسلطان من أمور باديتهم نيابة ، شان الوزراء في الدول وكان من أشهرهم معن بن معاطن وزير حمزة بن عمر بن ابي الليل أمير الكعوب بن بني علاق بن عوف بن بهئة من سليم ، وربما يزعم بن مرين من أمراء الزاب بهذا العهد أنهم منهم ، وينتسبون إلى مازن بن فزارة وليس ذلك بصحيح ، وهم نسب مصون يتقرب إليهم بعض البدو من فزارة هؤلاء طمعا فيما بايديهم ومكانتهم من ولاية الزاب والانفراد بجبايته ومصانعة الناس بوفرها ، فيلهجونهم ، ترفعاً على أهل نسبهم بالحقيقة من الأثبج من هلال بن عامر من (هوازان) كما يذكر كلدنه تحت أيديهم ومن رعاياهم . أما بنو مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان فمنهم هرم بن سنان بن غيظ بن مرة وهو سيدهم في الجاهلية الذي مدحه (زهير بن أبي سلمي المزني ، ومنهم أيضاً الفاتك ، وهو الحرث بن ظالم بن جذيمة ابن بربوع بن غيظ ،فستك بخالد بن جعفر بن كلاب ، وشرحبيل بن الأسود بن المنذر ، وحصل ابن الحرث في يد النعمان بن المنذر فقتله ، وشاعرهم في الجاهلية النابغة زياد بن عمرو الذبياني أحد الشعراء الستة (من ذوي المعلقات) ، ومنهم أيضاً مسلم ابن عقبة بن رباح بن أسعد بن ربيعة بن عامر بن مالك بن يربوع قائد يزيد ابن معاوية صاحب يوم الحرة على أهل المدينة إلى آخرين يطول ذكرهم ، وهذا آخر الكلام عن غطفان وبلادهم بنجد مما يلي وادي القرى ، وبها من المعالم ابني والحاجر والهباء وأبرق الحنان ، وتفرقوا على بلاد الإسلام والفتوحات
المراجع:
1- تاريخ ابن خلدون "كتاب العبر و ديوان المبتدأ والخبر في أيّام العرب و العجم و البربر و من عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر"
2-نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبي العباس القلقشندي
3-كتاب معجم قبائل الجزيره العربيه.. للشيخ حمد الجاسر
4- كتاب النجم اللامع للنوادر جامع .. محمد علي العبيد
5-كتاب الجوهره في نسب النبي واصحابه العشره ..للمؤلف البري
6- كتاب اسد الغابه .. لابن الاثيـــر
7- كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام
8- كتاب جمهرة انساب العرب.. لابن حـــزم
9- كتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب .. للحازمي
10- كتاب الانساب للسمعاني