عبد اللطيف طه عبداللطيف عضو متميز
بلدى : علاقتى بالموقع : الابراج : عدد المشاركات : 138 العمر : 58 مدينتى : بنى سويف / ناصر / بهبشين احصائيات : 25934 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: النتوش أو العطاونة : الأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:36 am | |
| النتوش أو العطاونة : ينتسب النتوش أو العطاونة الى قبيلة ( بني عطية) الحجازية و هم ينتشرون في الأردن و فلسطين و يعرفون ( بالعطاونة ) و في شمال غرب الجزيرة العربية –في تبوك و العلا و شمال تيماء - و يعرفون باسم بني عطية و في مصر يعرفون باسم (المعازة). يعود نسب النتوش الى معز بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان أخي (عناز) مؤسس قبيلة عنزة المشهورة في نجد . و على هذا فبنو عطية هم من بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. و ينسب إلى بني عطية ( آل النتشة ) في مدينة الخليل و الى هؤلاء تنتسب عائلة ( الهباب) العائلة الوجيهة في يافا. ولا تزال أصول هذه القبيلة في شمال الحجاز في منطقة تبوك و حـــالة غفار و ما حولها . و هي تسكن في القسم الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب . و يوجد في منطقة الكرك فروع من هذه القبيلة يعرفون باسم ( ببني عطية الشمال )أو ( المزايدة) و هنالك فرع آخر يعرفون باسم ( عيال هليلة) و منهم بعض عشائر الحوبطات. و تتفرع قبيلة بني عطية الى ثلاث فروع رئيسية و هي : العطيات و العقيلات و الخميسات و كل منها يتفرع الى عدة فروع بحيث يبلغ مجموعها اكثر من السبعين فرعا و من هذه الفروع : النتــــــوش العطاونة الشواربة الطلالقة النعامين السلالمة الحمادين الزوايدة القطاطوة الغرباء السعدانيين السابحة العليان الخميسات السليمات الخماعلة المراخين العقيلات الوكلاء الربيلات الجميعانيين البسوط الروازين .( ) النتوش أو ( العطاونة) و تضم : العطاونة الشواربة الطلايقه النعامين السلالمة الحمادين الزوايدة القطاطوة الغرباء . و يتبع منطقة تبوك من البدو " بنو عطية" و " الحويطات" و تقطن قبيلة " الشرارات" مع " هتيم" في غربي " الجوف " و شرقي قبائل عطية . و بنو عطية , يقولون انهم " عرب المعازة " نسبة إلى " معز بن اسد اخي عناز مؤسس قبيلة عنزة المشهورة " و من بني عطية افخاذ يقيمون في شرقي الاردن . و المشهور ان قبيلة الترابين من قبائل بئر السبع في فلسطين و سيناء و يعودون بأصلهم إلى بني عطية الحجازية . كما ان قبيلة " النتوش" أو " العطاونة" من عشائر التياها في بلاد بئر السبع من بني عطية , و نسب إلى "النتوش" هؤلاء " آل النتشة" في الخليل , و إلى هؤلاء تنتسب عائلة " الهباب " في يافا . بنو عطية : هذه القبيلة , يطلق عليها اسم " المعازة" و" العطاونة" تسكن في القسم الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب و تنتسب إلى معز بن اسد بن ربيعة اخى عنزة بن اسد بن ربيع المشهورة : و من افخاذها : السعدانين المسابحة العليان الخميسات السليمات الخماعلة المراخين العقيلات الوكلاء الربيلات الجميعانيين البسوط . و بنو عطية , قبيلة حجازية , و ما تزال اصولها في الحجاز , و يقطن بعض فروع هذه القبيلة في منطقة الكرك كفلاحين , و يعرفون ببني عطية الشمال أو المزايدة و يتجول بعضهم في انحاء الكرك و معان و يصلون احيانا إلى ديار بئر السبع و الخليل , فيعملون حصادين في موسم الحصاد , و حين يسوء الموسم ,يرحلون إلى شمال الاردن حتى يصلون إلى البلقاء. قبيلة بني عطية : يرجع نسب بني عطية الى معاز من نسل أسد بن ربيعة ولي معاز هذا ثلاثة ابناء هم عطية وعقيل و خميس وكان عطية هو الأكبر وأولاده الأكثر فغلب اسم بني عطية على عموم أبناء معاز تقع منازل بني عطية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب وتقطن قبيلة بني عطية تبوك وحالة عمار وحشمي وبئر أبن هرماس والقربة وتيماء وحرة بني عطية والى جنوب الأردن وأستوطن البعض منهم الكرك لقد اشتركت قبيلة بني عطية في الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك وساهموا بفرسانهم مع قبيلة الحويطات وعنزة في معارك تحرير العقبة والقدس ودمشق من الحاميات والقلاع التركية. وتنقسم قبيلة بني عطية إلى : فروع القبيلة:
العطيات ومنهم : الحمران و الفرجات و الصباحيين . هي التي توجد بها المشائخ بني عطية مثل الشيخ سالم بن حرب , و كريم بن عطية , و توجد مساكنهم في ضواحي تبوك .
2 . العليين ومنهم : الجميعانيين والرويعيات والعرجان و السعيدات و الدواغرة و السلمانيين والبطاوين و الكرشة و الذيبة و الزعاتره والقواسمة . و تقع مساكنهم في شمال شرق تبوك .
3 . السبوت ويتفرعوا الى ثلاثة فروع رئيسية : المراعيه والبريكات والرواضين . المراعيه ومنهم : الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات . البريكات ومنهم : الرعيات والقرعان والمحالسه . الرواضين ومنهم : بريكات ومدادحه . و فرع السبوت موجودون في الشرق من تبوك في نواحي مغيراء.
4. الخضرة ويتفرعوا الى فرعيين رئيسين : العمريين والمحيسنيين . العمريين ومنهم : المسعد و المجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه . المحيسنيين ومنهم : العماويه و العويضات و العقايله و المهانيه و العيد و الذنيبات والشقران و الحمدانيين و القعيسات ومنهم : (العايد و السليم و الهذيلات) . و هؤلاء موجودون في نواحي تيماء و القبيلة و مغيراء.
5 . الرواضين ومنهم : الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات . و توجد منازلهم في الجنوب الغربي من تبوك .
6. الفنادله ومنهم : التذاريب و الزوايده و المسلميين و الصراهده .
7. المصابحة ومنهم : الرواشده و الخويرات و الغوانمه و العديلات و الحنكان والردسة
8. السويلميين ومنهم : العطاطرة و المضالعه و الوكله و الحسونات و السروح و الصناعين و الجريدات و الدحالين و التماسحه و الخبايثه والجودات و الحياينه . و تقع مساكنهم من حرة بني عطية جنوب تبوك إلى حدود قبائل بلي .
9. العقيلات ومنهم : الهرامسه و العصيفات و الخليفات و الهشايمة و الشمالا و الجرابعة والصقرة والفقراء و القوانية والرشيد والمضاعين والعقداء و الشطايطة والحناحنه والنصيرات والردون . 10 . الربيلات ومنهم : الحوامده و السعور و النوابته و الدباوين و الجميعات و العيدي و العطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات . و مساكنهم في شمال غرب تبوك و لهم بئر ذات الحاج بالقرب من بئر ابن هرماس .
11. الخمايسة ومنهم : الفراركه و المباركيين و الهلولات و الضيوفية و التجرة و الهلبان و الوباريه و الفلايله و الرباعيين و النشره و العمِيرات و الحماديين و الشلابية و الصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات .
12. السعيدانيين ومنهم : الرضام و الزملان و الصدافين و الغنيمات و النواقه و الركابات و المحينات و الحمدانيين و الشقران و الخضيرات والجرابعه والدوالية و القبالين . 13. الرماضين ومنهم : المداميه و العسوفية و الطرابشه و الغمامضه والصقاقعه .
14 . السليمات ينقسمون الى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثه تتفرع الي :الضروج و الضبع و الجنبه و العضدة و الايديات و الجعيبات و الرشيدات و العراعره و السودان والسواعده والمسيعديين والمعايشه والحواشين و الدرعان و الديادرة و التراقوة والوقيات والمحاسنه والرهايفة والمراضية و العداسين و الربايحه . و بعض الرواة يقول : ان بني عطية اصل الحويطات , و الطرابين ( في فلسطين) و غيرها من القبائل . سواء ثبت هذا ام لم يثبت , فان بني عطية و الحويطات على اتم الاتفاق و يتنقل الفريق الواحد في ارض الفريق الاخر دون منازعة . و المشهور ان قبيلة " الترابين" يعودون باصلهم إلى قبيلة " بني عطية" الحجازية التي تقع منازلها اليوم في " تبوك " و اطرافها على الخط الحديدي الحجازي الواصل بين دمشق و المدينة المنورة , و تعرف هذه القبيلة احيانا باسم عرب المعازة " نسبة إلى معاز بن اسد" اخي " عناز " مؤسس قبيلة ( عنزة ) المشهورة...و على هذا فبنو عطية من : بكر بن وائل بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان. و قد ذكر صاحب درر الفرائد في رحلة الحجاز عام 955 هجرية 1548 ميلاديه " ان الوحيدات و الرشيدات فرعان من بني عطية , و ان عليها درك نقب العقبة ". و يقال ايضا : ان الترابين و الوحيدات و الحويطات و اللحيوات من اصل واحد , أي من بني عطية". اما الوحيدات فيقولون انهم سادة الاشراف . و في معجم قبائل العرب : ان التياها من قبائل بئر السبع تتفرع إلى فروع كثيرة : منها ما هو تيهي الاصل و النسب .... كالعلامات و الحكوك و النتوش و البدينات اولاد عمري و الشلالين و الشتيات و الصقيرات و العنيات و الفرق الثلاث الاخيرة من اعراب سيناء في الوقت الحاضر . و منها ليس تيهي , بل تابع أو حليف انضم إلى التياها : كالظلام و الرماضين و بني عقبة و غيرها ...... و قد اورد المرحوم عارف العارف في كتابه " تاريخ بئر السبع " و في كتابه " القضاء بين البدو " ان عشائر التياها هي " : حكوك الهزيل حكوك الاسد حكوك ابي عبدون حكوك البريقي بــــــــلي علامات ابي لبة علامات ابي جقم علامات ابي شنار الشلاليين قديرات الاعسم ظلام ابي ربيعة ظلام ابي جويعد ظلام ابي قرينات رماضين مسمامرة رماضين شعور بنو عقبة نتوش رواشيدة بدينات عرور تياها قلازين جنابيب قطاطوة و قال المرحوم فؤاد حمزة عن نسب آل سعود : ينسب آل سعود , العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية إلى احد فروع قبيلة عنزة التي ترتقي إلى بكر بن وائل بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . و مع ان كثرة عنزة لا تزال على البداوة ... فان الذين انتقلوا منها إلى حياة الحضارة غير قليلين. و في نجد و ساحل الخليج ثلاث عائلات منها حاكمة : آل سعود في نجد آل صباح في الكويت وآل خليفة في البحرين ..و يقال للعائلتين الاخيرتين " آل عتبة".
النتشة فرع من بني عطية في فلسطين :
اما عن تاريخ العائلة ( آل النتشة ) يذهب بعض المسنين إلى القول بان آل النتشة المقيمين في مدينة الخليل و آل العطاونة الذين يسكنون في بئر السبع هم من اب واحد . و هم
عطية ( اليه ينتسب العطاونة) خليل. ناصر . عمر .
عبد الكريم . فيما يلي بعض المعلومات المتيسرة حول عائلة النتشة إحدى عائلات فلسطين المعروفة والله ولي التوفيق :
تعتبر عشيرة النتشة جزءا من عشائر النتوش إحدى أشهر واجل فروع قبيلة التياها في فلسطين وقد ذكرهم الأستاذ العلامة مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى فقال في ذكر النتوش : " وينسب إليهم آل النتشة في الخليل والى هؤلاء عائلة الهباب العائلة الوجيهة بيافا " ( بلادنا فلسطين ج 1 قسم 2 ص 440 ) وقال : " وينسب إلى النتوش ( آل النتشة ) في الخليل والى هؤلاء عائلة الهباب في يافا " ( القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص 182 ) وقال أوبنهايم في حديثه عن النتوش : " يقال بأن عائلة النتشة في الخليل تنحدر من النتوش " ( البدو ج 2 ص 183 ) وقال الأستاذ محمد يوسف عمرو العملة في ذكر النتوش : " يوجد صلة قرابة بينهم وبين آل النتشة في الخليل " ( أنساب العشائر الفلسطينية ج 1 ص 334 ) وهذا هو المحفوظ عند آل النتشة فقد التقيت ضحى اليوم الحد الموافق 11/ محرم / 1426 هــ بالأخ الكريم هاشم محمد مرشد عبد الواحد بن عطية بن أحمد بن داغر بن عبد الكريم النتشة فسألته عن عشيرته النتشة فقال : إن جد النتشة قدم من بلاد الحجاز وكان له خمسة بنين هم : 1ــ خليل : وهو جد الخلايلة 2ــ ناصر : وهو جد النواصرة ومنهم عائلة الهباب في عكا والقدس الغربية 3ــ عمر : وهو جد آل أبو عمر 4ــ عطية وهو جد العطاونة 5ــ عبد الكريم : وهو جد الكرايمة قال : وقد استقر عطية في بلاد بئر السبع وأما البقية فقد استقروا في مدينة الخليل ويتواجد آل النتشة بشكل كبير في الخليل والقس وعمان كما يتواجدون في العقبة والكرك في الأردن قال : وقد كان التزاور بيننا وبين العطاونة النتوش في بلاد بئر السبع متواصلا يزوروننا ونزورهم وهم أبناء عمنا . انتهى ما حدثني به الأخ الكريم هاشم النتشة
أما عشيرة النتوش أبناء عم آل النتشة فقد دخلوا في قبيلة التياها وحالفوهم وهم من اجل فروع قبيلة التياها قال الأستاذ عارف العارف : " النتوش ويقال لهم العطاونة نسبة إلى جدهم عطية " وقال في ذكرهم : " هم من الأسر المحترمة بين التياها وقد كانوا حتى زمن قريب قادة الصف كلهم فالعلامات وعيال عمري والبدينات والقلازين والظلام والرماضين من تياهة فلسطين وكذلك الشتيات والصقيرات والبنيات من تياهة سينا كانوا ينضمون تحت لواء ابن عطية الذي وصل من العز والسؤدد درجة كان يجبي معها الخاوة من أهالي غزة والخليل ؟ ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص 111 و 112 )
وفيما يتعلق بنسبهم فقد ذكر العارف انهم من قبيلة بني عطية القبيلة العربية المعروفة فقال في ذكر النتوش العطاونة : " أنهم يمتون بالقربى إلى بني عطية المقيمين في شرق الأردن وشمال الحجاز " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص 111 )
خليل : و ينقسمون إلى الافخاذ التالية :
أبو خليل تميم سليم
سلام اشمر أبو عيد أبو عيسى ناصر : و ينقسمون إلى :
عبد النبي كوزان النكد بيوض بوجه بيره تسعواق عبد العاطي.
عمر : و ينقسمون إلى :
أبو عيشة أبو حنك أبو عمر أبو درعان
أبو صوفة علاء الدين هاشم عبد الكريم ك و ينقسمون إلى :
حسم و حسين عزرايين عبد الموجود يعقوب حنضل خريشة
. جمعها من المصادر التاريخية و كتب الأنساب عبد المجيد أبو خليل النتشة عمان 10/6/1992
| |
|