غطفان التي منها مطير في ليبيا
قبيلة الكوافي
من القبائل التي استقرت بمسراتة في حـوالي القرن الخامس عـشر الميلادي وينحدرون من قبيلة المساورة من بطون بني صبيح الذين يرجع نسبهم إلى قبيلة فـزارة التي يرجع نسبها إلى فـزارة بن ذبيان بن بغـيض بن ريث بن غـطفان بن قيس بن عـيلان بن مضر.
وكان بني صبيح من آخـر طلائع القبائل العـربية التي هاجرت مع قبائل بني هلال وبني سليم الذين بدأت هجرة أول طلائعهم في عام 443ﻫ (1051م) وكان دخول بني صبيح برقة(شرق لبييا) في عام 505ﻫ (1111م) وقد ذكر النسابة القلقشندي في كتابه قلائد الجـمان الذي ألفه في عام 819ﻫ (1416م) قبائل بني صبيح.
وقد سميت القبيلة بالكـوافي نسبة إلى الشيخ عـبد الكافي الذي عـرفت ذريته باسم أولاد بن عـبد الكافي، وحـل إسم الكوافي محـل اسم المساورة الذي اقتصرت تسميته عـلى جـزء من القبيلة.
وهناك قبئل اخرى في ليبيا اخوة لقبيلة الكوافي مثل قبيلة الجماعات بالجفرة وقبيلة العواسي في ترهونة فهم جميعهم يرجعون في نسبهم الى بني فزارة الغطفانية
وفي الفصل الثاني من نهاية الأرب ما حكاه ابن الكلبي قال : قال كسرى للنعمان بن المنذر : هل في العرب قبيلة تشرف على قبيلة ؟ قال : نعم قال : فبأي شيء ؟ قال : من كانت له ثلاث آباء متوالية رؤساء ، ثم اتصل ذلك كمال الرابع ، فالبيت من قبيلته فيه وينسب إليه . قال : فاطلب ذلك . فطلبه فكان إلا في حذيفة بن بدر الفزاري من غطفان ، وآل حاجب بن زرارة من تميم وآل ذي الجدين وآل الأشعث بن قيس من كندة ، فجمع الجميع ومن معهم من عشائرهم وأقعد لهم الحكام والعدول ، وقال : ليتكلم كل منكم بمآثر قومه بصدق ، فكان حذيفة بن بدر الفزاري أول متكلم ، وكان ألسن القوم فقال فيما علمت العرب أن فينا الشرف الأقدم ، والعز الأعظم ، ومآثر الصنيع الأكرم ، فقال من حوله : ولم ذلك يا أخا فزارة ؟ فقال : ألسنا الدعائم التي لا ترام ، والعز الذي لا يضام ، قيل صدقت . ثم قال شاعرهم :
فزارة بيت العز والعز فيهم فزارة قيس حسب قيس فضالها
لها العزة القعاء والحسب الذي بناء لقيس في القديم رجالها
فهيهات قد أعيا القرون التي مضت مآثر قيس مجدها وفعالها
عبد اللطيف طه عبداللطيف عويس خميس