# خثعم
لا يختلف النسابون ان بجيلة وخثعم هما ابناء انمار ولكنهم اختلفوا في نسب ابيهما انمار , هل هو انمار بن نزار من العدنانية او انمار بن اراش بن عمرو بن الغوث .
الخزرج
الاوس والخزرج في يثرب المدينة
# خزاعه
: وهم أرباب البيت ، ومن بطون خزا عه : كعب ، مُليح ، سعد ، عوف ، عَدِي ، بنوقُير، بنو سلول ، بنو المصطِلق ، بنولحيان . الأوس والخزرج وخزاعه أولاد حارثه بن عمرو بن مُزيقياء .
# دواسر
قبيلة نجدية تنتسب الى جذمي العرب عدنان وقحطان وينقسمون الى قسمين دوسر بن تغلب وآل زايد وهم من قحطان .ومن افخاذ بنو تغلب ابن وائل , المشاوية والخييلات والحقبان والشواعر والمصارير والعمور .
اما آل زايد ابناء عمر بن عامر الملطوم ويقال دوسر بن وادعة فينقسمون الى سالم وصهيب ومنهم اوداعين والرجبان .
-----------------
# عدنان
أصول أنساب عرب الحجاز لعدنان:-
وذلك ؛ لأن عدنان ولد له ولدان معد وعك قال السهيلي : ولعدنان أيضا ابن اسمه الحارث ، وآخر يقال له : المذهب قال ، وقد ذكر أيضا في بنيه الضحاك ، وقيل : إن الضحاك ابن لمعد لا ابن عدنان قال : وقيل : إن عدن الذي تعرف به مدينة عدن وكذلك أبين كانا ابنين لعدنان . حكاه الطبري فتزوج عك في الأشعريين ، وسكن في بلادهم من اليمن ، فصارت لغتهم واحدة ، فزعم بعض أهل اليمن أنهم منهم فيقولون : عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد بن يغوث ويقال : عك بن عدنان بن الذيب بن عبد الله بن الأسد ويقال : الريث بدل الذيب والصحيح ما ذكرنا من أنهم من عدنان . قال عباس بن مرداس
وعـك بـن عدنـان الـذين تلعبـوا --- بغسـان حـتى طـردوا كـل مطرد
وأما معد فولد له أربعة : نزار وقضاعة وقنص وإياد ، وكان قضاعة بكره وبه كان يكنى وقد قدمنا الخلاف في قضاعة ولكن هذا هو الصحيح عند ابن إسحاق وغيره والله أعلم .
وأما قنص فيقال : إنهم هلكوا ولم يبق لهم بقية إلا أن النعمان بن المنذر الذي كان نائبا لكسرى على الحيرة كان من سلالته على قول طائفة من السلف وقيل : بل كان من حمير كما تقدم والله أعلم .
وأما نزار فولد له ربيعة ومضر وأنمار قال ابن هشام وإياد بن نزار كما قال الشاعر
وفتــــو حســـن أوجـــههم --- مــن إيـاد بـن نـزار بـن معـد
قال : وإياد ومضر شقيقان أمهما سودة بنت عك بن عدنان وأم ربيعة وأنمار شقيقة بنت عك بن عدنان ، ويقال : جمعة بنت عك بن عدنان قال ابن إسحاق فأما أنمار ، فهو والد خثعم وبجيلة قبيلة جرير بن عبد الله البجلي قال : وقد تيامنت فلحقت باليمن قال ابن هشام وأهل اليمن يقولون أنمار بن إراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ قلت : والحديث المتقدم في ذكر سبأ يدل على هذا والله أعلم .
قالوا : وكان مضر أول من حدا ؛ وذلك لأنه كان حسن الصوت ، فسقط يوما عن بعيره ، فوثبت يده فجعل يقول : وايدياه وايدياه فأعنقت الإبل ؛ لذلك قال ابن إسحاق فولد مضر بن نزار رجلين إلياس وعيلان وولد لإلياس مدركة وطابخة وقمعة ، وأمهم خندف بنت عمران بن الحاف بن قضاعة قال ابن إسحاق وكان اسم مدركة عامرا ، واسم طابخة عمرا ، ولكن اصطاد صيدا فبينا هما يطبخانه إذ نفرت الإبل ، فذهب عامر في طلبها حتى أدركها ، وجلس الآخر يطبخ ، فلما راحا على أبيهما ذكرا له ذلك ، فقال لعامر : أنت مدركة وقال لعمرو : أنت طابخة قال : وأما قمعة فيزعم نساب مضر أن خزاعة من ولد عمرو بن لحي بن قمعة بن إلياس قلت : والأظهر أنه منهم لا والدهم وأنهم من حمير والله أعلم .
قال ابن إسحاق فولد مدركة خزيمة وهذيلا وأمهما امرأة من قضاعة وولد خزيمة كنانة وأسدا وأسدة والهون قال : وولد كنانة النضر ومالكا وعبد مناة وملكان . وزاد أبو جعفر الطبري في أبناء كنانة على هؤلاء الأربعة عامرا والحارث والنضير وغنما وسعدا وعوفا وجرولا والحدال وغزوان .
# عنزة
عنزة العدنانية من اكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي , فيها ملوك وامراء واعيان وفرسان وقضاة وادباء . عنزة حيي من ربيعة وهو عنز بن وائل اخو بكر وتغلب .
القسم الاكبرمن عنزة منازلها تمتد من نجد الى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب .
والموجود الان من عنزة هم اسم يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وحنيفة .
اما قبيلة عنزة في هذا العصر فتنقسم الى قسمين , ضنا بشر وضنا مسلم .
ومن ضنا بشر قسمين العمارات ومنهم الجبل والسلقا والدهامشة . اما ضنا مسلم فمنهم الجلاس وبني وهب .
# عتيبة
قبيلة كبيرة يرجعها علماء النسب الى هوزان بن منصور قيس عيلان فثم الى مضر وشيخها العام ابن حميد .وهي من اكثر قبائل نجد عددا واوسعها بلادا وهي تضم فروعا كثيرة جلها عدنانية من قيس عيلان .
# بني عطيـه
يرجع نسب بني عطية الى معاز من نسل أسد بن ربيعة ولي معاز هذا ثلاثة ابناء هم عطية وعقيل و خميس وكان عطية هو الأكبر وأولاده الأكثر فغلب اسم بني عطية على عموم أبناء معاز
تقع منازل بني عطية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب وتقطن قبيلة بني عطية تبوك وحالة عمار وحشمي وبئر أبن هرماس والقربة وتيماء وحرة بني عطية والى جنوب الأردن وأستوطن البعض منهم الكرك.
.وينتشر بني عطية في مصر والسودان ويعرفون هناك بالمعازية
# عجمان
قبيلة العجمان من يام القحطانية , ومنازلهم في النقرة من الطف الى العقير ويتوغلون حتى القصيم والخرج . وهي قبيلة كبيرة من اشد القبائل بأسا .
منازلهم في جوار بني خالد من الطف الى العقير وتمتد ديارها حتى الصمان وكانوا يتوغلون شتاءا حتى الزلفي والخرج والقصيم .
قبيلة عربية من احفاد مذكر بن يام بن اصبا بن رافع بن مالك بن جشم من همدان من قحطان .
كان جدهم يعجم في لهجته بسبب عقدة في لسانه ولذلك سمي عجمي .
انتقلوا من مساكنهم القديمة في نجران الى نجد ايام الامام تركي بن عبدالله امام نجد عام 1819 م , وبعدها انتقلت القبيلة الى الكويت والاحساء سنة 1861 م .
وتنقسم القبيلة الى بطنان هما مرزوق ووبير .
# العدوان البلقاوية
تنقسم قبائل العدوان الى ثلاثة اقسام
1- قبيلة النمر وموطنها الكفرين القريبه من البحر الميت
2- قبيلة الصالح وموطنها الشونه الشماليه
3 قبيلة الكايد وموطنها الغور وهناك من يسميه الشونه الجنوبيه.
يلفظونها غلطا بضم العين وهي قبيلة من قبائل شرق الاردن القوية والارجح انهم عدنانيون من قبائل قيس قال صاحب صبح الاعشى (1م346) : ( ومن قبائل قيس عدوان – بفتح العين وسكون الدال المهملتين ونون في الاخر- وهم بنو عدوان واسمه الحارث بن عمرو ابن قيس بن عيلان قال ابو عبد : وسمي عدوان لانه عدا على اخيه فهم فقتله قال في العبر : وهم بطن متسع وكانت منازلهم بالطائف من ارض نجد نزلوها بعد اياد والعمالقة ثم غلبهم عليها ثقيف فخرجوا الى تهامه وبافريقية الان منهم احياء بادية وقد عد الحمداني عدوان من عرب برية الحجاز من ال فضل من عرب الشام فيحتمل انهم هؤلاء وانهم غيرهم ).
وفي تاريخ شرقي الاردن وقبائلها ( ص 166و268) : - ان البدو ينسبونهم الى الصويت امراء عرب الضفير بيد ان العدوان انفسهم ليسوا متفقين في الانتساب الى هذا الاصل . -
والضفير اليوم من اشهر قبائل نجد والعراق وهم في الاصل قبائل متعددة تضارفت وكونت مجموعة بحيث اصحبت قوة كبيرة ولهذا لم تنسب الى قبيلة .
والذي نرجحه ان العدوان عدنانيون من قيس عاشت في وقت ما في شرق الاردن مع الضفير.
وللعدوان شان كبير في تاريخ شرق الاردن الحديث وينزلون شتاء في الشونة في غور نمرين وصيفا يقيمون بجوار صويلح وغيرها في جوار عمان .
ومن العشائر التي تتبع العدوان الثوابية البحارات في ناحيتي الكرك والطفيلة.
وينسب الى العدوان " نمر العدوان " الشاعر القومي العامي ونمر هذا بدوي امي مضى علىوفاته ما يقرب من قرن وقبره قائم في قرية " يا جوز" من اعمال عمان لقبه بعضهم بلقب امير شعراء البادية بلا منازع.
# قبيلة العزازمة
يقطنون في جنوب قضاء بئر السبع، ومنازلهم مترامية الاطراف، فهي تمتد من بئر السبع حتى وادي العربة، ودحود سيناء (انظر مخطط منازل العزازمة) وتتألف من عشر عشائروهي :
1- المحمديون وتضم الجخادمة، والمعامير، والشياحين، والملاطعة، وعرون والمواضي، وزبيلات، وحجيات، وشماعلة، وحجوج، وعوايشة، ورسيسان، ونغامشة، وبوشية، وفشقان، وعمرات، وقطاطوة ومصافير.
2- الصبحيون وتشمل:
الغربيات، والطبايعة، وعقلان، والطواقين، العتايقة والقطافين، والعوران، واللوافية.
3- الصبيحات وتشمل:
الرقيبات، والمساقية، والسمران.
4- الزربة:
ويضم إليها (البتاتزة).
5- الفراحين ومنهم:
عيال عيد، وعيال عياد، وجليقات، والفران.
6- المسعوديون:
ومنهم (الفضلات، والولايدة، والحمامدة، والقلوع، والمحنسنيين، والرياطي.
7- العصيات وتضم:
العصيات، والزيادين، والعرجان، والحوصة، والسعيدات.
8- السواخنة:
وتتألف من (عيال سليمان) وعيال سلام.
9- المريعات:
وتضم (الصباحين) والرجيلات، والدعاعرة، والمغاربة.
10- السراحين ومنهم:
الوريدات، والعويضات، وعيال سويلم، وعيال سلمى والخواطرة.
# عوازم
العوازم هم بنو عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن نزار بن معد بن عدنان .
قبيلة عربية معروفة وتقع ديارها بقرب ديار مطير والعجمان بين الكويت وساحل الخليج حتى ديار مطير في الغرب وفيها فخذان رئيسيان ( القوعة ) و ( ذوو عياض ) .
# عائذ
قبيلة عائذ تنسب الى جنب القحطانية وعائذ هذا هو عائذ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن شنوءة بن الازد بن الغوث ين نبت بن مالك بن زيد بن كهىن بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
# عدوان
هو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان وسمي بعدوان لانه اعتدى على اخيه فقتله .
ومن بطونهم زيد ويشكر ودوس التي في الازد رهط ابي هريرة .
# عرب الهولة
هم العرب اللذين تحولوا في هجرات مختلفة ومتتالية من شبه الجزيرة العربية والسواحل الغربية للخليج العربي واقليم الاحساء ومنطقة الزبارة في دولة قطر ومن عمان واستقروا في قرى على الشاطيء الشرقي للخليج العربي .
ويتخذ اليوم البعض منهم لقب الهولي او الكندري او العوضي او الجسمي او الملا وغيرها من الالقاب وذلك كدليل على انتمائه لعرب الهولة ليميز عروبته ومذهبه السني .
وهم جميعا من اصول عربية ومن قبائل عربية اصيله مثل بني تميم والمالكي والمنصوري والعبيدلي .
# عباد
تتالف قبيلة عباد من عدة عشائر لاينتمون الى اصل واحد وهذه العشائر المختلفة النسب تعود الى نجد والحجاز والجولان والحويطات وبلاد غزة وغيرها .
وتقيم هذه العشائر في شرق الأردن في " العرضة" و " وادي السير" و " عيرا" و " يرقا" و " ما حص " و " غور دامية " وغيرها.
ومن العشائرالتي تقطن في جوار وادي السير، وجميعها تنطوي تحت لواء «عبّاد»: (1) المناصير (2) الفقهاء وتتألف من السليحات والحسامية والمحاميد ويذكرون انهم من نجد (3) الزبود، وتتألف من «الدويكات» و«الشرَّاب» ويعودون بأصلهم إلى جبل نابلس
# غامد
بطن من الازد من قحطان ، وهم بنو عامر واسمه عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر .
وبلاد هذه القبيلة هي الباحة وهم قسمان بادية وحاضرة .
# قحطان
قحطان هو ( عند النسابين ) ابن عابر بن شالخ بن ارفخشد ابن سام بن نوح .
وهي مجموعة قبائل من خولان وهمدان من اكبر القبائل العربية وبلادهم ما بين نجران وابها وجنوب نجد ومنهم سكان الحصاة وعريجا وصبحا وتثليث والرين وغيرها .
# قريش
قريش بضم القاف وفتح الراء المهملة وهم بنو النضر بفتح النون وسكون الضاد المعجمة ابن كنانة وقيل في تمسيته بذلك إنه كان في سفينة ببحر فارس إذ خرجت عليهم دابة عظيمة يقال لها قريش فخافها أهل السفينة على أنفسهم فأخرج سهماً من كنانته ورماها فأثبتها ثم قربت السفينة منها فأمسكها وقطع رأسها وحملها معه إلى مكة فسمي باسمها.
وقيل سمي بنوه بذلك لغلبتهم القبائل وقهرهم إياهم تشبيهاً بالدابة المقدم ذكرها من حيث إنها تقهر سائر دواب البحر وقيل أخذاً من التقرش وهو الاجتماع لأن قصيا جمعهم عليه عند ولايته أمر قريش.
وقيل لتجارتهم أخذاً من التقرش وهو التجارة.
ثم لقريش عشرة أصول على عمود النسب:
الأصل الأول: فهر بن مالك
ويتفرع عن فهر على حاشية عمود النسب قبيلتان:
القبيلة الأولى بنو الحارث:
وهم بنو الحارث بن فهر.
ومن بني الحارث هؤلاء بنو الجراح رهط أبي عبيدة بن الجراح أحد العشرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المقطوع لهم بالجنة.
القبيلة الثانية بنو محارب بن فهر:
المقدم ذكره ،
منهم الضحاك بن قيس أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الأصل الثاني: غالب بن فهر
ويتفرع عنه على حاشية عمود النسب قبيلة واحدة وهم بنو الأدرم بن لؤي بن غالب والأدرم هو الناقص الذقن.
الأصل الثالث: لؤي بن غالب
ويتفرع منه على حاشية عمود النسب ثلاث قبائل:
القبيلة الأولى سعد:
وهم بنو سعد بن لؤي بن غالب كان له من الولد عمار وعماري ومخزوم ومن امرأته بنانة بضم الباء الموحدة وبها يعرفون فيقال لهم بنو بنانة ومنهم أبو الطفيل أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
القبيلة الثالثة بنو عامر:
وهم بنو عامر بن لؤي وكان له من الولد حسل وبغيض.
ومن ول حسل سهيل بن عمرو الذي عقد الصلح مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية لقريش ومنهم عمرو بن عبد ود العامري فارس العرب الذي قتله علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
الأصل الرابع: كعب بن لؤي بن غالب
ويتفرع منه خارجاً عن عمود النسب قبيلتان:
القبيلة الأولى هصيص
بضم الهاء وفتح الصاد المهلمة وسكون الياء المثناة تحت وصاد مهملة في الآخر.
ومن هصيص بنو سهم منهم عمرو ابن العاص رضي الله عنه وكانت خطة بني سهم بفسطاط مصر حول الجامع العتيق.
وقد ذكر الحمداني أن من بني عمرو بن العاص أشتاتاً بالصعيد ولهم حصة في وقف عمرو على أهله بمصر.
ومنهم بنو جمح بضم الجيم وفتح الميم وحاء مهملة في الآخر وهم بنو جمح بن هصيص المقدم ذكره ومنهم أمية بن خلف عدو رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ذكر في مسالك الأبصار أن من بني جمح قوماً بأذرعات من بلاد الشام.
القبيلة الثانية بنو عدي:
وهم بنو عدي بن كعب ومنهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وسعيد بن زيد أحد العشرة المقطوع لهم بالجنة وقد ذكر القاضي شهاب الدين بن فضل الله في مسالك الأبصار أنه وفد من بني عدي جماعة إلى الديار المصرية في وزارة الصالح طلائع بن رزيك وزير الفائز الفاطمي.
ومنهم رجال من بني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومقدمهم خلف بن نصر العمري وأنهم لقوا من الصالح طلائع بن رزيك وافر الإكرام ونزلوا بالبرلس من سواحل الأعمال الغربية.
وذكر أن من العمريين ببلاد الشام فرقة بوادي بني زيد وفرقة بعجلون.
الأصل الخامس: مرة بن كعب
ويتفرع عنه قبيلتان على حاشية عمود النسب:
القبيلة الأولى تيم:
وهم بنو تيم بن مرة بن كعب.
ومنهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وطلحة أحد العشرة المقطوع لهم بالجنة.
وقد ذكر الحمداني أن من بني الصديق رضي الله عنه من بني عبد الرحمن وبني محمد ولدي أبي بكر رضي الله عنه جماعة بالأشمونين والبهنسائية من صعيد مصر.
قال الحمداني: وهم ثلاث فرق هم وأقرباؤهم وأطلق على الكل بنو طلحة.
فالفرقة الأولى منهم بنو إسحاق ويقال إن إسحاق ليس أباً لهم وإنما هو إسحاق مكان تحالفوا عنده فسموا به.
والفرقة الثانية فضاء طلحة وهم بطون كثيرة وأكثرهم أشتات كثيرة في البلاد لا حد لهم.
والفرقة الثالثة بنو محمد وهم بنو محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ومنازلهم بالبرجين وسفط سكرة وطحا المدينة من بلاد الأشمونين فيما ذكره الحمداني وأكثرهم الآن بدهروط من البهنسائية وخرج منهم جماعة من العلماء على مذهبي الإمامين: مالك والشافعي رضي الله عنهما.
القبيلة الثانية:بنو يقظة
وهم بنو يقظة بن مرة.
ومنهم بنو مخزوم بفتح الميم وسكون الخاء المعجمة وضم الزاي وسكون الواو وميم في الآخر وهم بنو مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب وبه اشتهرت القبيلة دون أبيه يقظة لكثرة عقبه دون أبيه.
منهم خالد بن الوليد أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو جهل ابن هشام عدو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخوه العاص بن هشام قتلا يوم بدر كافرين وأخوهما سلمة بن هشام أسلم وكان من خيار المسلمين.
ومنهم سعيد بن المسيب التابعي المشهور.
وقد ذكر الحمداني أن من بني مخزوم جماعة بصعيد مصر بالأشمونين وفيهم بأس وشدة.
وذكر أيضاً أن منهم خالد حمص وخالد الحجاز.
وذكر أن كلا منهم يدعي بنوة خالد بن الوليد رضي الله عنه.
ثم قال: وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه.
قال ولعلهم من سواه من بني مخزوم فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية.
الأصل السادس: كلاب بن مرة
ويتفرع منه على حاشية النسب قبيلة واحدة وهي زهرة
بضم الزاي وسكون الهاء وفتح الراء وهاء في الآخر وهم بنو زهرة بن كلاب بن مرة قاله أبو عبيد وغيره.
وقد ذكر الجوهري أن زهرة اسم امرأة كلاب نسب ولده إليها.
منهم سعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف كلاهما من العشرة المقطوع لهم بالجنة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومهم آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد ذكر الحمداني أن منهم جماعة ببلاد الأشمونين بصعيد مصر.
الأصل السابع: قصي بني كلاب بن مرة
وكان قصي عظيماً في قريش وهو الذي جمعهم بعد التفرق وفي ذلك يقول الشاعر: أبوكم قصي حين يدعى مجمعا به جمع الله القبائل من فهر وارتجع مفاتيح الكعبة من خزاعة بعد أن كانوا انتزعوها من بني إسماعيل على ما تقدم ذكره.
ويتفرع منه على حاشية النسب قبيلتان:
القبيلة الأولى: بنو عبد الدار
وهم بنو عبد الدار بن قصي وبيد بنيه كانت مفاتيح الكعبة دون سائر بني قصي.
وذلك أن قصياً لما أخذ مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي أرسلها مع ابنه عبد الدار هذا إلى البيت وقال: يا بني إسماعيل هذه مفاتيح بيت أبيكم إبراهيم وقد أعادها الله تعالى إليكم.
فبقيت بيده من حينئذ.
ومن ولده عثمان بن صلحة الحجبي الذي انتزع النبي صلى الله عليه وسلم منه مفاتيح الكعبة عام حجة الوداع حين طلبها منه لتدخل عائشة رضي الله عنها البيت ليلاً فامتنع من ذلك وقال: إن الكعبة لم تفتح ليلاً قط فأنزل الله تعالى: " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها " فأعادها إليه وقال: " هي فيكم إلى يوم القيامة ".
وقد ذكر في المسالك أن بحماه أقواماً من بني عبد الدار.
ومن بني عبد الدار بنو شيبة بن عثمان المقدم ذكره ابن طلحة بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار وهم حجبة الكعبة ومفاتيحها بيدهم إلى الآن.
وقد ذكر الحمداني أن من بني شيبة هؤلاء قوماً بصعيد مصر بسفط وما يليها من بلاد البهنسائية يعرفون بجماعة نهار.
القبيلة الثانية: بنو عبد العزى
وهو عبد العزى بن قصي منهم هبار بن الأسود كان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم ثم أسلم فحسن إسلامه ومدحه.
ومن بني أسد هؤلاء الزبير بن العوام أحد العشرة المقطوع لهم بالجنة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومنهم خديجة أم المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم وورقة بن نوفل الذي أتته خديجة في أمر النبي صلى الله عليه وسلم في ابتداء النبوة حين جاءه الملك بحراء.
وقد ذكر الحمداني من بني الزبير طائفة بصعيد مصر ببلاد البهنسا وما يليها.
فمن ولد عبد الله بن الزبير بنو بدر وبنو مصلح وبنو رمضان.
ومن بني مصعب بن الزبير جماعة يعرفون بجماعة محمد بن وراق.
ومن ولد عروة بن الزبير بنو غين.
الأصل الثامن: عبد مناف بن قصي
ولبني عبد مناف في قريش النسب الصميم والحسب الكريم وإلى هذا أشار أبو طالب بقوله: إذا افتخرت يوماً قريش بمفخر فعبد مناف أصلها وصميمها ويتفرع منه على حاشية عمود النسب ثلاثة قبائل.
القبيلة الأول: بنو عبد شمس بن عبد مناف
ومن عبد شمس بنو أمية وهم بنو أمية الأكبر وأمية الأصغر ابني عبد شمس بن عبد مناف.
فأما أمية الأكبر فكان له عشرة أولاد: أربعة يسمون الأياص وهم العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص وستة يسمون العنابس وهم حرب وأبو حرب وسفيان وأبو سفيان وعمرو وأبو عمرو.
ومن بني أمية الأكبر أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ومعاوية بن أبي سفيان بن حرب والحكم بن العاص.
ومن ولده كانت المراونة خلفاء بني أمية.
وأما أمية الأصغر فيقال لأولاده العبلات ومن عقب أمية الأصغر الثريا بنت عبد الله بن الحارث بن أمية التي كان يشبب بها عمر بن أبي ربيعة وكان تزوجها سهيل بن عبد الرحمن بن عوف وفيهما يقول عمر بن أبي ربيعة: أيها المنحك الثريا سهيلاً عمرك الله كيف يلتقيان هي شامية إذا ما استقلت وسهيل إذا استقل يماني وقد أختلف في النسبة إلى أمية على مذهبين أحدهما أنه أموي بضم الهمزة جرياً على اللفظ في أمية وإليه يميل كلام الشيخ أثير الدين أبي حيان في شرح التسهيل الثاني أنه ينسب إليها أموي بفتحها لأن أمية تصغير أمة فإذا نسبت رددته إلى أصله وعليه اقتصر الجوهري.
القبيلة الثانية: نوفل
وهم بنو نوفل بن عبد مناف ومنهم نافع بن طريب بن عمرو بن نوفل الذي كتب المصاحف لعمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان نوفل وعبد شمس متآلفين فجرى بنوهما على ذلك.
القبيلة الثالثة: بنو المطلب
وهم بنو المطلب بن عبد مناف وكان المطلب متآلفاً مع أخيه هاشم بن عبد مناف المقدم ذكره فجرى بنوهما على ذلك حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم " لم يفترق هاشم والمطلب في جاهلية ولا إسلام ".
ومن بني المطلب الإمام الشافعي رضي الله عنه.
الأصل التاسع: هاشم بن عبد مناف
واسمه عمرو وسمي هاشماً لهشمه الثريد أيام المجاعة وفي ذلك يقول الشاعر: عمرو الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف وانتهت إليه سيادة قريش.
وكان له على حاشية عمود النسب أربعة أولاد.
وهم: نضلة وأسد وصيفي وأبو صيفي ولم يشتهروا كل الأشتهار.
الأصل العاشر: عبد المطلب بن هاشم
وكان له اثنا عشر ولداً: عبد الله أبو النبي صلى الله عليه وسلم وأبو طالب والزبير وعبد الكعبة والعباس وضرار وحمزة وحجل وأبو لهب وقثم والغيداق الملقب بالمقوم والحارث أعمام النبي صلى الله عليه وسلم على خلاف في العدد فيهم.
قال أبو عبيد: والعقب منهم لستة: حمزة والعباس رضي الله عنهما وأبو لهب وأبو المطلب والحارث وعبد الله.
فأما عبد الله فمن ولده النبي صلى الله عليه وسلم خلاصة الوجود وزبدة العالم.
وأما العباس فمن ولده الخلفاء من زمن أبي العباس السفاح الأول خلفائهم وهلم جرا إلى المستعين بن المتوكل خليفة العصر.
وأما حمزة فقد ذكر ابن حزم وغيره أن عقبه انقرض.
وأما أبو طالب فله ثلاثة أولاد وهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وجعفر وعقيل فمن ولد أمير المؤمنين علي رضي الله عنه الحسن والحسين عليهما السلام من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعقبهما قد ملأ الشرق والغرب وقد ذكر الحمداني أن منهم بصعيد مصر جماعة من الجعافرة بني جعفر الصادق من ولد الحسين بن علي وقال مسكنهم من بحري منفلوط إلى سملوط غرباً وشرقاً وعد من بطونهم الحيادرة وهم أنولاد حيدرة والسلاطنة وهم أولاد أبي جحيش وذكر أنه كان منهم الشريف حصن الدين بن تغلب صاحب دروة سربام من الأشمونين وبه عرفت بدروة الشريف وكان قد سمت نفسه إلى الملك في أواخر الدولة الأيوبية وبقي حتى ملك الظاهر بيبرس فأعمل له غوائل الغدر حتى قبض عليه وشنقه بالإسكندرية.
قال ومن بني الحسين قوم بحرجة منفلوط وببني الحسين هؤلاء تعرف القرية المسماة ببني الحسين.
وفي أسيوط جماعة من أولاد جعفر الصادق يعرفون بأولاد الشريف قاسم.
وذكر في مسالك الأبصار أن بسلمية وحلب وبلادهما جماعة من بني الحسين.
ومن ولد جعفر بن أبي طالب أقوام ببلاد الشام بوادي بني زيد وبصرخد وبلادها جماعة من عامر بن هلال يدعون أنهم من بني جعفر بن أبي طالب أيضاً.
وفي بعض قرى أذرعات قوم يدعون أنهم منهم.
وأما الحارث وأبو لهب فقد ذكر في العبر أن لهما عقباً موجوداً ولم يصرح بمحله.
سلالة قريش في فلسطين
من بني الحسن بن علي في فلسطين:
عائلة الدباغ في يافا تعود بنسبها الى الادارسة عن طريق الزعبي: عن طريق عبد القادر الجيلاني، وهم منتشرون في الناصرة وقراها في يافا وحيفا وطوباس.
وتنسب الى الحسن السبط، عن طريق الجيلاني أيضاً عائلة زيد الكيلاني الفلسطينية ومن أشهر بني الحسن (ظاهر العمر، الذي ينتسب الى حمولة الزيادنة من أعقاب الحسن بن علين، وهؤلاء الاعقاب منتشرون في الناصرة وفي بعض قرى الجليل، ومنهم جماعة في (يا صيد) من عمل نابلس.
ومن الحسنيين:
عائلة (أبو الرب) في بلاد جينين وآل البرقاوي في واحي طولكرم. والوحيدي من ترابين بئر السبع. وعائلة اليشرطي في عكا و (العما) في جباليا ـ قطاع غزة ـ والمسامقة في الفالوجة.
والحسينيون، أبناء الحسين السبط وليس للحسين:
عقب الا من زين العابدين علي بن الحسين:
ومن العائلات التي تنتمي الى الحسين:
المؤمنية، والصمادية، والقضاة، وسعادة ـ في أم افحم ـ وغيرها في قرى عرابة وسيلة الحارثية والسوافير، وبيتا، وجبارات الوحيدي. وآل الحسيني في بيت المقدس.
وفي فلسطين جماعات تذكر أنها من الاشراف، دون تحديد، منهم: القلازين من عرب بئر السبع وآل قراجا في (صفا) وحلحول، وسكان قرية الشيوخ.
وكان يعد شريفا كل من كان من أهل البيت، سواء أكان حسنياً أم حسينيا، أو علويا من ذرية محمد بن الحنفية، أم جعفريا، أم عقيليا أم عباسيا، فلما ولي الفاطميون امر مصر، قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين.
والجعافرة:
بنو جعفر الطيار، بن أبي طالب، أخو علي بن أبي طالب ومن أحفاد جعفر الطيار عائلات:
هاشم، والحنبلي، والنقيب، في نابلس.
العباسيون:
بنو العباس بن عبد المطلب:
ومن سلائلهم في فلسطين آل الغصين في غزة والرملة. والغصينات من عشيرة القلازين من التياها في ديرة بئر السبع. وآل العباسي: في صفد، وحمولة (الحواترة) في جبل نابلس وآل شراب في منطقة غزة.
ومن آل عمر بن الخطاب:
بعض سكان جماعين، وسرطة، وبيت عور، وآل العوري في بيت المقدس، وجاد الله في رافات. والمسادين في قرى برقين وكفر دان وفقوعة وصندلة، والعناني في حلحول.
ومن سلالة عمر بن الخطاب الولي المشهور:
علي بن عليل، ومن أعقابه العراقيب في حمامة، ونزلت جماعة منهم في دورا الخليل والعباسية. وعائلات الخيري، والتاجي وأبو الهدى في الرملة ويافا وعكا.
وعائلة العمري في (صفورية) من أعمال الناصرة، وعرفت فيها باسم جدها عبد الهادي.
ومن بني مخزوم من قريش:
عائلة الخالدي، نسبة الى بني مخزوم وليس الى خالد بن الوليد المخزومي، لأن خالد بن الوليد أنقطع عقبه منذ القرن الثاني للهجرة وعشيرة الولايدة من جبارات بئر السبع، والخالدي: في جنين وفي حطين.
وبنو عامر بن لؤي من قريش:
وينسب الى عامر بن لؤي، عائلة النخالة في غزة. وفي القرن الهجري التاسع نزلت جماعة من آل النخالة دمشق، وحملت أسم (الغزي). وأول من هاجر منهم أحمد بن عبد الله، ولد وتعلم في غزة وهاجر الى دمشق، وعهد اليه برياسة الفتوى.
قضاعة
الخلاف في نسبة قضاعة
لكن الجمهور على أن العرب القحطانية من عرب اليمن و غيرهم ليسوا من سلالة إسماعيل .
و عندهم أن جميع العرب ينقسمون إلى قسمين : قحطانية و عدنانية . فالقحطانية شعبان : سبأ و حضرموت . و العدوانية شعبان أيضا: ربيعة ومضر ، ابنا نزار بن معد بن عدنان ، و الشعب الخامس و هم قضاعة مختلف فيهم ، فقيل إنهم عدنانيون قال ابن عبد البر : و عليه الأكثرون . و يروى هذا عن ابن عباس و ابن عمر و جبير بن مطعم ، و هو اختيار الزبير بن بكار و عمه مصعب الزبيري و ابن هشام . و قد ورد في حديث : قضاعة بن معد و لكنه لا يصح . قاله ابن عبد البر و غيره .
و يقال : إنهم لم يزالوا في جاهليتهم و صدر من الإسلام ينتسبون إلى عدنان ، فلما كان في زمن خالد بن يزيد بن معاوية ، و كانوا أخواله ، انتسبوا إلى قحطان ، فقال في ذلك أعشى بن ثعلبة في قصيدة له :
أبلغ قضاعة في القرطاس أنهم لولا خلائف آل الله ماعنقوا
قالت قضاعة إن من ذوى يمـــن والله يعلم مابروا ولا صدقوا
قـد ادعـوا والـداً ما نـال أمهـــم قد يعلمون ولكن ذلك الفرق
و قد ذكر أبو عمرو السهيلي أيضاً من شعر العرب مافيه إبداع في تعيير قضاعة في انتسابهم إلى اليمن . و الله أعلم .
و القول الثاني أنهم من قحطان ، و هو قول ابن إسحاق و الكلبي و طائفة من أهل النسب .
قال ابن إسحاق : و هو قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان . و قد قال بعض شعرائهم و هو عمرو بن مرة ، صحابي له حديثان :
ياأيهــــا الداعي ادعنا وأبشر وكــن قضاعيــــــــاً ولا تنـــــزر
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حمــــــــــير
النسب المعـروف غــير المنكــر في الحجر المنقوش تحت المنبـر
قال بعض أهل النسب : هو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن حمير . وقال ابن لهيعة : عن معروف بن سويد ، عن أبى عشابة محمد بن موسى ، عن عقبة بن عامر ، قال : قلت يا رسول الله أما نحن من معد ؟ قال لا . قلت : فممن نحن ؟ قال : أنتم من قضاعة بن مالك بن حمير .
قال أبو عمر بن عبد البر : و لايختلفون أن جهينة بن زيد بن أسود بن أسلم بن عمران بن الحاف بن قضاعة قبيلة عقبة بن عامر الجهني ، فعلى هذا قضاعة في اليمن في حمير بن سبأ.
و قد جمع بعضهم بين هذين القولين بما ذكره الزبير بن بكار و غيره من أن قضاعة امرأة من جرهم تزوجها مالك بن حمير فولدت له قضاعة ، ثم خلف عليها معد بن عدنان ، و ابنها صغير ، و زعم بعضهم أنه كان حملا فنسب إلى زوج أمه كما كانت عادة كثير منهم ينسبون الرجل إلى زوج أمه و الله أعلم .
و قال محمد بن سلام البصري النسابة : العرب ثلاثة جراثيم : العدنانية و القحطانية و قضاعة . قيل له : فأيهما أكثر العدنانية أوالقحطانية ؟ فقال : ما شاءت قضاعة ، إن تيامنت فالقحطانية أكثر وإن تعدننت فالعدنانية أكثر .
و هذا يدل على أنهم يتلونون في نسبهم ، فإن صح حديث ابن لهيعة المتقدم فهو دليل على أنهم من القحطانية و الله أعلم . و قد قال الله تعالى يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
# قيس عيلان
هو قيس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . ومن قيس عيلان عدة قبائل منها باهلة واشجع ورشيد وعدوان وفهم وقنعة وعبس وثعلبة وحرب والمنتفق وكلاب وعتيبة هلال وعقيل والعجلان وربيعة وعمرو ومعاوية وثقيف وعازم وسعد وسليم وغيرهما من القبائل .
قيس عيلان في فلسطين
نزلت مجموعات منها في أريحها، وتل خويلفة في ديار بئر السبع. ولعل (خربة قيس) في جبال نابلس دعيت باسمها هذا النزول جماعات من قيس فيها.
وحمولة (الاحفاة) في برقة في جبال نابلس من قبيلة عتيبه، وهذه من هوزان، من قيس وتفرعوا الى: صلاح، وأبي عمر، وغلس، والحاج.
ومن قيس عيلان: بنو سليم، قوم الخنساء: وينسب اليهم (الفوائد) ومن أحفادهم بعض عشيرة (عمار بن عجلان) من الجبارات، وحمولة (الفوائد) من الترابيين في ديار بئر السبع.
وبنو ذبيان: من قيس عيلان، ومن بطون ذيبان، فزارة، والى فزارة هذه تنتسب حمائل (الحشابكة) والصلاحات، والدبابسة في طلوزة في جبال نابلس.
وفي نحو 1814هـ نزلت جماعة من مواسي برقة شمالي فلسطين، والمواسي من فزارة اشتهر منهم (عقيلة من موسى الحاسي) الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر، وتوفى عام 1870م ودفن في (اعبلين) من أعمال حيفا. وبنو هلال: من قيس عيلان، من العدنانية: ومن أحفاد بني هلال في فلسطين قبيلة التياها في لواء بئر السبع.
والغزاوية من قبائل بيسان يعودون باصلهم الى (التياها) ومن أعقاب بني هلال (عرب الهنادي) في جنوب فلسطين.
# القرضة
من عشائر غور بلاد السلط في شرق الأردن " القرضة" وهي عشيرة كبيرة عرفت بولائها الشديد للعدوان ومنازلها بالغور وصويلح
# قبــائــل كـــــهـــــلان
هو : كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،وكهلان أخو حمير وجميعهم من أولاد سبأ.
ومن قبائل كهلان :
1-الأزد :
هو : الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل الأزد كثيرة نذكر أهم مشاهيرها : * جفنه : ملوك الشام أولاد عمر بن مُزيقياء ، وحسب ما ذكر بأنهم ملكوا الشام ألف سنة وستمائة سنة وست عشرة سنة إلى زمن الخليفة عمر بن الخطاب . الأوس والخزرج : وهم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ويطلق عليهم الأنصار ،ومن بطون الخزرج : بنو زُريق ، بنو بياضه ، قوقل ، ساعده ، خُدرَه ، بنو النَّجار ، بنو الحَسحاس ، مازن ، بنو سلمه . ومن بطون الأوس : النَّبت ، الجعادره ، بنو عبدالأشهل ، بنو ظفر ، بنو خطمه . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "آية الإمَانِِ حُبُّ الأنصار ،وآيةُ النَّفَاقِِ بُغْضُ الأنصارىِِ." {صحيح البخاري صفحة 30 } .
* خزاعه : وهم أرباب البيت ، ومن بطون خزا عه : كعب ، مُليح ، سعد ، عوف ، عَدِي ، بنوقُير، بنو سلول ، بنو المصطِلق ، بنولحيان . الأوس والخزرج وخزاعه أولاد حارثه بن عمرو بن مُزيقياء . * أسلم * بارق * ألمع ويجمع هؤلاء القبائل عمرو بن عامر مُزيقياء ،وهو الذي خرب عليه السَّدّ . * غسان * الفراهيد : وهي قبيلة الخليل بن أحمد الفراهيدي ،صاحب النحو . * ثمالــــه : وهي قبيلة محمد بن يزيد المبَّرد . * مازن : وهي قبيلة أبي عثمان المازني النحوي . * دوس وهي قبيلة جذيمة الأبرش ،ملك العراق الذي قتلته الزَّباء ،وأبوه كان قد قتل أبا الزَّباء من العماليق من حمير . * القسامل * الأشاقر * فهَــم : قبيلة جذيمة الأبرش بن مالك بن فَهم ملك العراق . * الجهاضم
* عــــــــك : والى عك ينسب أمير الأندلس ،عبد الرحمن بن عبدالله بن بشر بن الصرم الغافقي (من غافق ) ،حيث كانت رحلته إلى أفريقيا ،ثم وفد على سليمان بن عبد الملك الأموي في دمشق وولي قيادة الشاطئ الشرقي من الأندلس ،ثم أنتقل الى أربونة ،فأنتخبه المسلمون فيها أميراً وأقره والي أفريقيا ، ثم ولاه هشام بن عبد الملك إمارة الأندلس سنة 112هجرية فزار أقاليمها وتأهب لفتح فرنسا . وقاد جيش المسلمين العرب من مصر واليمن وأفريقيه فاجتاز بهم جبال البراتس وأوغل في مقاطعتي أكيتانية وبور غونية واستولى على مدينة بوردو ،وأستشهد في إحدى معارك الفتح في عام 114 هجرية .
* شـــــكـــر * خـــــُدّان * دُهمــــان * زهــران * لهــــــــب * والـــــية * غــافـــد * راســـب * عتيـــــك * حـــجــــر
2- قبـــا ئـل هـمـــدان :
همدان : هو : همدان بن أوسله بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل همدان بطنان ،حاشد وبكيل وتفرعت منهما بطون كثيرة وهي : بكيل ، حاشد ، حجور ، قُدم ، أدران ، الأهنوم ، نهم ، واهب ، شاور ، خيران ، عذر ، يام ، شبام ، جشم ، مذكر ، هَبَرة ، أَلغَز ، وادعه ، بنو الدُّعام ، سفيان ، شاكر ، ذُبيان ، أرحب ، مُرهبه ، بنو صريم ، بنو صاع ، بنو مُدلج ، بنو مدحملة ، اسلم ، الأصرُوح .
3- أولاد عريب بن زيد بن كهلان :
وهم لَخم وجذام وأشعر وطيّء ومذحج وكِندة وعاملة ومُرَّة . وقبائل (لخم وجذام ) وكنده ومُرَّه يرجع نسبهم الى عدىّ بن الحارث بن مُرَّه بن أُدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. ومن لخم ملوك الحيره ،وهي بلد بقرب الكوفة وأول الملوك هو : عمرو بن عَدىَّ ، وهو أبن أخت جذيمه الأبرش ووارث ملكه من بعده وهو أبو ملوك الحيره ، وهم النُّعمان بن المنذر ، وعمرو بن هند ، والأسود بن المنذر وقابوس وحسان . وعمرو بن عُدىَّ هو الذي ثأر لخاله جذيمه الأبرش من الزَّباء وأخذ العرش منها ، وبذلك أنتقل الملك من الأزد الى لخم . ومدة ملكه مائة سنة وثماني عشرة سنة ، ويقال أن أصحاب الكهف من لخم ويقال أن آسيه بنت مُزاحم امرأة فرعون المؤمنة من لخم ، والنبي شُعيب صاحب مدين من جذام .
والشكل الأتي يوضح نسب قبائل لخم وجذام وكنده ومُرَّه وبطونها :-
سبـــأ i كهلان <=> حميــر زيـد i عريب < ==== > مالك عمـر أوسله النبت زيـد همدان الغوث أدد الأزد أدد طـيء === الأشـعر === مذحـج === مُـــره مـُـره الحارث عدي لخـم = = = = جذام = = = = كنده الداريون أفصي معاويه الاكرمين بنو راشده غطفان الأشرس بنونماره العوادر بنوحدس تجيب السكون الصدف السكاسك (ومن أولاد معاويه الاكرمين بنو عمر وبنو الحارث ملوك نجران وبنو وهب ،والشاعر أمروء القيس .) والى حدس ينسب بنو المنذرملوك الحيره . نسب مذ حج وبطونها :- وهي من كهلان وكهلان من سبأ . مذ حج : - هو مالك بن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ . وكهلان أخو حمير وكلاهما من سبأ . وقبائل مذ حج كثيرة ومتفرقة ،ولكن نذكر أشهرها وأشهر بطونها من خلال هذا الرسم التوضيحي . مذحج جلد بلحارث مراد => أنعم => أعلا => زاهد => جمل => قرن => سلمان => غطيف => بنو سيف بنو مُسلة النخَع جنَب بنو الديان بنو عبدالمدان رُهاء صُداء عنَس(زيد) => يام (غير يام همدان) => بنو صعب => بنو القرية شمرات سنحان بنو عبيده صعب حُرَب جُعفي سعد العشيرة => بنو عبدالحد => عبس => صومعه => نمر => بنُدقة => حدقه => هيس => قدح سعد زُويبد أود مازن الربيعة ال سنان بنو نهيك نسب طيّء وبطونها ، وهي من كهلان ، وكهلان من سبأ . طيّء : - وأسمه جُلهُمَه بن أدد بن زيد بن عمرو بن عَريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .
والشكل الأتي يوضح نسب طيّ وبطونها .
طـــــيء جديلة <===============> الغوث بنو طريف ثعل بنو تيم بولان الثعالب بحتر بنو حبتر سنبس بنو ثمامة نبهان بنو لام جزم ثعل : هي قبيلة حاتم بن عبدالله المعروف بحاتم الطائّ والمشهور بالكرم.
# آل كثير
قبيلة آل كثير هي من أشهر القبـائل الخثعميـة القاطنة بتهامة ، وتنسب آل كثير إلى عليان والتي تنتسب بدورها إلى قبيلة خثعم المشهورة منذ القدم ، ويمكن إيضاح شجرة نسب آل كثير كما يلي :
آدم - شيث - أنوش - قينـان - مهلائيـل - اليارد - أخنوخ - متوشلخ - لمك - نـوح - سـام - أرفخـشد - شـالـخ - عابـر - قحطـان - يعرب - يشجب - سبأ - كهلان - زيد - مالك - نبت - الغوث - عمرو - أراش - أنمار - خثـعم - حلف - شهـران - وهـب - قـرين - مالك - أجيع - عامر - ربيعة - عامر - قحافة - عبد الله - كثير
وكثير هذا هـو أحد رجال قبيلة خثـعم في الجاهلية واليه تنتسب قـبيلة آل كثير
# بنو كنانة
من القبائل العدنانية، وكنانة الاب الثامن في عمود نسب رسول الله.
وولد كنانة النضر ومالكا وعبد مناة وملكان . وزاد أبو جعفر الطبري في أبناء كنانة على هؤلاء الأربعة عامرا والحارث والنضير وغنما وسعدا وعوفا وجرولا والحدال وغزوان .
كنانة في فلسطين
والى بني كنانة تنسب عائلة الخطيب في بيت المقدس، وهي مذكورة في المصادر القديمة باسم (ابن جماعة).
# اللحيوات
ومعظم أملاك القبيلة في سيناء، وتمتد منازلهم الى القسم الجنوبي من وادي العربة المتاخم للقعبة. ويقال لهم (الأحبوات) نسبة الى (الحوي) الذي قيل إنهم أول من أكله في سيناء فسموا به والحوي: نبت ربيعي يأكله البدو زهراً وورقاً:
ومن عشائرهم التي تسكن فلسطين: الخلايفة.
# مضر
من العرب المستعربة:
وهم ولد إسماعيل عليه السلام، نزل بالحجاز حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد، ثم صاهر ملوك جُرهم فكان له بنون وأعقاب ضلوا في مجاهل الزمن فلم يعرف التاريخ منهم على التحقيق إلا عدنان، وإليه ينتهي عمود النسب العربي الصحيح.
وأشهر قبائل هذه الطبقة:
ربيعة ومُضر و أنمار وأياد.
ومن مضر انشعبت قيس عيلان وبطون اليأس بن مضر.فأما قيس بن عيلان فأشهر بطونها هوازن و غطفان؛
ومن غطفان عبس وذبيان ابنا بغيض. وأما أولاد الياس فافترقوا، فمنهم بطون تميم بن مر، وهذيل بن مدركة، وبنو أسد بن خزيمة، وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة قريش: ثم انقسمت إلى بطون شتى. فمنهم{ جُمح ُوسهم ومخزوم وعبد الدار وعبد مناف }ثم كان من عبد مناف (( عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم)). ومن هاشم عبد المطلب وبنوه عشرة منهم ((عبد الله أبو الرسول
# مطير
قبيلة مطير الغطفانية ، قبيلة كبيرة منازلها من حدود الكويت والخليج الى قرب القصيم غربا وديار العجمان وبني خالد جنوبا . قال القلقشندي المطارنة بطن من صبح من العدنانية وهي بطون اصلها غطفانية عدنانية .
# مزينة
قبيلة مزينة حرب ، قبيلة عدنانية من عمود النسب الشريف نسب النبي صلى الله عليه وسلم اذ تلتقي معه في الياس وهو الجد السادس عشر لرسولنا الكريم .
# المشالخة
من عشائر غور بلاد السلط في شرق الأردن " المشالخة" وتقيم هي مع اقسامها المتعددة في غور دامية
يتبع رجاءا