عرب فزاره

الموقع الرسمى لشباب عرب فزاره بمصر والوطن العربى اداره طه الفزارى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
طه الفزارى
 
عبد اللطيف طه عبداللطيف
 
بنت عرب فزاره
 
ياسمينه
 
عبد الرحمن الموسوى
 
الدكتوره هبه
 
الحاوى
 
ا.د/عمرعبدالجواد
 
الاداره العامه
 
سوما
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بقراة اية الكرسي
اختار الان مشر ف قسم ديوان عرب فزاره
كارت احمر اليوم
انا الشهيد ( موسوعه شهداء الثوره المصريه )
موسوعه رقائق فى دقائق لفضيله الشيخ محمد حسان
اختار مشرف الاقسام العامه بالمنتدى
اختار المشرف على الاقسام الادبيه
اختار مشرف الاقسام الاجتماعيه
اختار المشرف على الاقسام الاسلاميه
ذكريات
المواضيع الأكثر شعبية
برنامج القرآن الكريم لجميع انواع الموبايلات صوت وصورة
برقيه تهنئه بالزواج السعيد
قبيلة ( فزارة) تاريــخ وأمجــاد فى مصر وليبيا والسودان
قبيلة الفزاري في سلطنة عمان
مشاهده مباشر بدون تحميل افلام عربى اجنبى مصارعه كرتون مسلسلات
سجل حضورك اليومي بقراة اية الكرسي
تحميل فيلم زهايمر مجانا - فيلم زهايمر للتحميل
تعاتلو نحط صور اكبر الاشياء فى العالم
ارووع ثياب مغربية نسائية
الفنانه شريهان وعلاء مبارك
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طه الفزارى
 
بنت عرب فزاره
 
ياسمينه
 
عبد اللطيف طه عبداللطيف
 
بنت الفزارى الكبير
 
المها
 
الدكتوره هبه
 
سوما
 
الامير فانكى
 
منبع الحنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
البوم الصور
البوم الصور

 
untitl10.jpg

 
83-72110.jpg
 
 
81-96110.jpg
 
 
89-64110.jpg
 
88-75110.jpg
 
86-72110.jpg
 
67-7110.jpg
 
85-80110.jpg
 
img04110.jpg
 
 
aiaiaa10.jpg
 
20100510.jpg
 
7azem010.jpg
 
15082010.jpg
 
20100510.jpg

auai_c10.jpg
 

mnm82610.gif

 

المواضيع الأخيرة
» اللص والجماعة والعجوز
الثلاثاء يونيو 11, 2013 6:45 am من طرف عمر عمر

» لماذا تعجلت
السبت سبتمبر 15, 2012 7:00 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» لحظه قاسيه علي القلبلحظه قاسيه علي القلب اعود الي ذاكره لا تجف دموعي وما اظنها تجف ولا تنفد مناقبه وهيهات لها ان تنفذ فكما يتجدد الحزن عليه تتجدد منها الحسنات والمناقب لا تفرغ ولا يقف بها عدد ولا هي تنهتي الي الامد وما دمعه تذرفها في كل يوم وقد ذرف هو ايا
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:33 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» فقيد عائله خميس الحصوي المهندس احمد عبد العاطي بو خميسعبد اللطيف طه عبداللط
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:27 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» سجل حضورك اليومي بقراة اية الكرسي
الأربعاء مارس 21, 2012 12:53 pm من طرف طه الفزارى

» موضوع قبيلة مطير قبيلة مطير ((المطران))
السبت فبراير 11, 2012 10:44 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» قال العلامة أبو العباس أحمد القلقشندي الغطفاني في نهاية الأرب
السبت فبراير 11, 2012 10:41 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» ذبيان
السبت فبراير 11, 2012 10:30 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» افراح عرب فزاره عائله خميس قريه بهبشين مركز ناصر محافظه بني سويف
السبت أكتوبر 15, 2011 7:06 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

.
استمع وحمل القرأن الكريم
        القرآن الكريم

 مشارى راشد
 
ولا تنسانى بالدعاء




شاطر | 
 

 ويسالونك عن الزيادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف طه عبداللطيف
عضو متميز
عضو متميز
avatar

وسام الفزارى
A
بلدى : مصر
علاقتى بالموقع :
  • ابى من فزاره

الابراج : الاسد
عدد المشاركات : 137
العمر : 51
مدينتى : بنى سويف / ناصر / بهبشين
احصائيات : 13238
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: ويسالونك عن الزيادية   الإثنين يونيو 20, 2011 1:51 pm

]ويسالونك عن الزيادية ..ا

لنرجع قليلا الي الوراء ونلقي الضوء مرة اخري علي اصول وهجرة ودخول
الزيادية (راجع المقال الاول من هذة السلسلة)..الزيادية من محمد مازن بن
زياد من فزارة (المصدر المؤرخ الفحل الفكي الطاهر)...دخولهم كان علي فترات
متتالية ...الهجرة الاولي عن طريق وادي النيلعبر اسيوط ثم وادي النيل
فدرب الاربعين تاركين وراءهم قري منها قرية فزارة التابعة لمديرية جرجا
والفزارية التابعة لمنفلوط وبدو الزيادية في قليبوية واستقر بهم المقام في
كردفان والجزيرة مع العلم بان القبائل الفزارية في السودان هي تسعة
قبيلة استقر بها المقام في كردفان بداية ....فسهل بن حامد الافزر الذي انجب
معالي جد المعاليا وهم اقرب القبائل الي الزيادية والذي انجب عريف جد
العريفية ومجنون جد المجانين وزياد جد الزيادية وجرار جد بني جرار واليهم
يرجع تسمية فن الجراري الشعبي ومسلم جد المسلمية وقوية جد اولاد قوي
وفرح الذي ينتهي الية الفراحية وهيان جد الهياتين ..المصدر(تاريخ اصول
العرب في السودان)ص91 ..هنالك رواية مشهورة عند المعاليا لكنها لم تتواتر
عند الزيادية ؛ ان سلطان الفور قد اهدي ناظر المعاليا خامة مرصعة بالذهب
واهدي امير الزيادية جبة مصنوعة من الجوخ الاحمر واثناء عو دتهم للديار
قال الزيادي للمعلاوي هل نتبادل الهديتين فوافق المعلاوي فلما وصلا
الديار افهم الزيادي بان الذي قبلت بة يعني السلطة والجاة والامارة
ورمزها كسوة الشرف قد فاز بها زعيم المعاليا عندما طلبو من المعاليا رد
الجبة رفضو فحدثت المشاحنات حول مناهل المياة والموارد؛اشتهر من خلالها
فاس المعاليا ولقبة (الشافنة بدرقتو وسيفو) ثم افترقو فظعن الزيادية شمال
الفاشر والمعاليا ظعنو بقوزهم المعروف بقوز المعاليا شرق الضعين
..المصدر (اصول العرب في السودان)....واثناء بحثي الميداني لهذة الحكاية
لم اجدها في الذاكرة الجمعية للزيادي من كبار السن المعمرين...اما الهجرة
الثانية لهم فكانت عن طريق الصحراء الكبري وديار شنقيط وبرقة وهولاء
اثارهم موجودة في الجزائر وموريتانيا وارضي برقة واستقر بهم المقام في
لمينا والبوابي وجميعهم كانو يعشقون الترحال وقد صنفهم باحثو علم
الاجتماع من مجموعة الابالة لرعيهم الابل ولها قدسية خاصة خاصة لانها تمثل
الشرف والعز والجاة والمكانة الاجتماعية والرحيل والدار والفروسية
والقتال؛ ؛ان التاريخ الحقيقي لمجتمع الزيادية يكمن في اسفار التراث
والفلكلور والادب الشعبي النمطي لها وان دراسة هذة اللونيات التراثية
المختلفة الزاخرة بكل النواحي الجمالية هذا القاسم المشترك من الالهام
والمحبة هو مادة مادة بحثية مهمة للكشف عن نفسيتهم والتوصل الي نمط
حياتهم ومعيشتهم في الازمان الغابرة والي معرفة عقليتهم ودرجة الوعي
لديهم الان وحتي ندرك المعاني والاهداف والمقاصد السامية النبيلة
والاماني والامال العريضة التي يتوق اليها هذا المجتمع وشأنها شأن قبائل
دار حامد وهم ابناء عمومة (المصدر تاريخ كردفان السياسي) لم يعرف عنهم
المجتمع السوداني الا القليل ،،،لهم اسهامات هامة في ثورة المهدية وقد
فقدو جل اموالهم وتناقص عددهم بفعل المذابح التي تعرضو لها علي يد عثما ن
جانو في تلك المرحلة الهامة في حياتهم كان يجلس علي هرم القبيلة الامير
(مخير ود عسالة) وقد ناسب الامير يعقوب اخو الخليفة المعروف (بجراب
الراي) وقد اشتهر الامير مخير ود عسالة بالبساطة والعقلانية وقد كان
محبوبا لدي رعيتو وذلك من خلال الادبيات الشعبية التي مجد بها وقد استقر
حينها في منطقة (امبدة) الحالية في ام درمان ومن اشهر عائلة مخير ود
عسالة في ( ام در ) الزمن الغابر العميد الركن _ابراهيم قاسم مخير
ودعسالة_الذي درس الصيدلة الدوائية في الجامعة الامريكية مع الاستاذ
يوسف البدري وهنالك مقولة مشهورة عن مخير ود عسالة انه هو الذي رفع
الخليفة عبد الله من يدة عندما جلس في الفروة وفي لحظة احتضار بعد
معركة كرري قائلا له (نمشي ونجيبهم صادين)..يجدر بالذكر ان الزيادي
العميد ابراهيم قاسم مخير ود عسالة هو اول زول سوداني يمتلك صيدلية
قبل الاستقلال وهي صيدلية ام درمان في ركن الجامع الكبير والتي صارت
فيما بعد للصيدلاني احمد داؤود وفيما بعد آلات الامارة للناظر جمعة ود
جادين وبعد تناقص اعدادهم بفعل الابادة والهلكوست علي يد عثمان جانو آثرو
الهجرة نحو الغرب ليتعرضو للابادة علي يد سلطان الفور في الوليمة
المشهورة..وماتزال الكومة حاضرتهم ومركز النظارة وبقي القليل منهم في
الجزيرة والبوابي ولمينا وقري متناثرة في كردفان الغرة واغلبهم تحول
الي حياة المدينة ولم يبقي منهم الا القليل آثر حياة البداوة وهؤلاء
لهم الفضل في الحفظ علي الموروث الشعبي والادبي والفلكلور في الاداء
والنظم والتحديد تعبيرا صادقا عن احاسيس ومشاعر هذا المجتمع ومعبرة عن
وجدانها وعاكسة اتجاهاتها ومحتوياتها الحضارية فما اصدق الشاعر البدوي
في وصف البيئة المحيطة من حولة ...فالموروث الشعبي يؤدي وظائف
اجتماعية اهمها تكوين قوالب انفعالية وسلوكية تعين المجتمع علي
الاحتفاظ بتماسكة ؛؛؛هذة اللحظة اطوف بكم في رحلتي متجها من وادي هور
والجزءو الي السبعاني تلك الارض المنبسطة الواقعة شمال الوخايم
ووادي مجرور تلك الارض المنبسطة الخضراء تفتح الطبيعة اليك احضانها
تحضرك بعضا من خيول الرقص الحميم هنالك التعايش والتمازج والتناغم بين
الزيادية والعطوية في حياة مفعمة بالامل والحنين الي الماضي الجميل
...(العطوية ) فرع من الكبابيش وهم في مصر ينسبون الي بني عقبة ابن
نافع ؛نزلو حول خليج العقبة في القرن الرابع عشر الميلادي ..فالعطوية
اذن هم النواة الاولي للكبابيش ...في السبعاني المجتمع متشبع بالفن حتي
الثمالة والادب الشعبي ؛ هم اناس عاديون طيبون بسيطون عبرو من خلال
هذة اللونيات عن تطلعات مجتمع بحالو ..ابدعو في الزجل والمواليا..الدوبيت
الرجزي ..الاهازيج ..اغاني الابار والدوانكي واغاني ترقيص الاطفال
واغاني الفلاحين والرعاة الوناقيب...الميح الرثاء والفخر والذم والحماسة
..وابداع = هائل في الانماط واللونيات الاخري ..الجراري والهسيس والمردمة
..ام سقيردو والتوية وهنالك الدوبيت واصل الدوبيت كلمة فارسية مركبة
من دو+بيت وتعني البيتين.. نقلة العرب المشارقة في العصر العباسي وهو كا
لمربع في كونة يحتوي علي اربع اشطر ولكنة يخالفو في الوزن ويتفق معة
في اتحاد قافية الشطر الاول والثاني والرابع اما الدوبيت عند الزيادية
فهو الدوبيت الرجزي نشأ مقترنا بنغمات سير الابل وحنين النوق (ام حنين
جقلة ام زور) واصوات الرعود والوناقيب ومخففا عن الجمل وراكبة مشقة
المسير الطويل نشوقا ودميرة ...يقول عالم الاجتماع السوداني الدكتور عبد
المجيد عابدين ان الدوبيت في السودان دخل بواسطة رجال القوافل العربية بين
مصر والسودان وعن طريق وادي النيل واخري عن طريق اسيوط ؛ درب الاربعين
امتدادا الي الفاشر ....الزول اب سوننا فضة ...مالو السلام
مبردا...داك برقا قبلي ..فوق ربعي وفوق ابلي ..يابخيت احلبلي ...لبن ام
زور طايبلي ...دوباي اخر من جهة الصعيد (بروقا للشلعان بعيد في سماهن ؛سريع
يا كلب وديني خلي النخمجو صفاهن ...شققناك بلودا ..سيدك ماشقاهن
..وقطعناك بحورا لابد تشرب ماهن) ؛ ؛فتقن جروحو ليل ونيرانة قامن؛والقلب
عاود الهلواس بعد ما اطامن ؛(النميم) هو من يترنم بالدوبيت ليعبر عن
مكنونات صدرة وخلجاتو (مشتولي البينات الهدايا قايم؛قلت نزورة وابيت
الروبة ..وساكت اجيب لي تهايم.مشتولي البينات الهدايا قايم قلت نزورة
؛ابيت قولة سراق البيوت ياخاين حمامة منك نبرة .عطوية وسكونك جبرة ..من
عوامة الوزازين العشوق قال صبرة .مافي طريقة للمرضان تعالجو الابرة)
...المتابع لدوبيت الزيادية الرجزي يلاحظ انة تضمن كثيرا من القضايا من
ضمنها الابل والفروسية والرحيل والدمر والمدح؛القيم الانسانية الرفيعة
؛الكرم والنخوة ؛الا ان العشق والهيام والحزن النبيل والرحيل يغلب علي
الراوي والنميم والدوباي كما ان الابل والنوق قد حازت ايضا جل اغنيات
الدوبيت خصوصا في اصالة الجمل وهرولتة وسلالتة؛فمرحلة هذا الجمل تمر
بمراحل في شهرة الاول (مفرود) ثم( ودلبون)؛حق ؛جدع؛ثني؛ رباع.واخر مرحلة من
مراحل حياتو(تلب) اما البشاري والعنافي تطلق علي السلالة الجيدة من
الابل ؛ الخيمة البدوية ( بيت الشقاق) مزينة من الداخل بالمصنوعات
الجلدية اليدوية ومن اشهرها (الكيايا) ؛ ام قنبار؛ عفن المم؛يد الفايقا
واشهرهن علي الاطلاق *البراما* بضم الباء وفي ذلك يترنم الدوباي (الزول
الزي ناظر القبيلة قامتو ..كم لله هيدنتو ورخيت حزامووووووووو؛كفل البتل
*برامتو*....(الجراري) عند الزيادية اكثر اللونيات التراثية اداء ونظما
ويرجع اصل تسمية الجراري الي بني جرار وهم من الفزاريين الذي ينتهي
اليهم الزيادية فا الجراري لون فني مصحوب بالرقص وايقاعات الارجل
الرتيبة والصفقة الموزونة بالايدي حيث يحمحم الرجال علي ايقاعات صفقة
النساء والتي تتو سطهن *الحكامة* والحمحمة تسمي (الكرير) عبارة عن
تموجات حنجرية وهمهمات ولايؤدي هذا اللون من التراث الا في المناسبات
كالاعياد والافراح وعودة (الربع) من النشوق وفي مناسبات الانتصارات
ولة طقس خاص وارتباط حميم بالليل والقمراة والرعود وكلما زاد الليل
شاعرية كلما رقت حناجر الحكامات والكرارين وصارت الحمحمة لها طعم
خاص والزائرين من خيام وفرقان ودكك(بكسر الدال) لا يحتاجون الي ام
زمبارة او آلة موسيقية لان الجراري متشعب ولة لونيات كثيرة
...*الهزيز* وينطق *الهسيس* بلهجة الزيادية وقد اخذ هذا المسمي من
حركة الجسد ورقصاتو المتناغمة وغالبا ما يقع هذا الون في الغزل العفيف
(يا عيال كرو الهسيس ...للبنات تمر القصيص) ويقع ايضا في التذمر من فشل
الحاكم في شئون الرعية ......؛نجر عليهو الحول ؛لامن متارسة تمن حول ؛كان
تدي الحق يا ؛؛يا مور؛؛ في تارة مية زول ؛..هذة الحامة لسان حال أخري قتل
اخاها في حادث نهب مسلح مجهول في فترة الحكم النصراني للسودان حيث
حاكم دارفور في حينها المستر ؛ مور ؛ وبما ان الحاكومة فشلت في القبض
علي الجناة عرضت الحكامة ثأر لاخيها المغدور وعقاب لحاكومة ؛مور؛
ابو عيونا خضر .....من لونيات الجراري الاخري ونحن في بساط * السبعاني *
الاخضر ( الشقلاب ) ,الجمممممممممممرة وقعت في الحزة ,,الزول بلا اهل شن
عزة؛ بكسر الزال ...جل اغنيات الشقلاب في الفخر والحماسة والترابط
الوجداني وهذا اللون يؤدي في الاعراس فقط حيث يمتطي العريس صهوة
الحصان وبقية الجموع بين ركوب الابل والخيول والبفية ترافق الجموع
بالارجل ؛ يعبق الجو والمكان بأريحية عطور الصندل والمحلب وترقص
الفتيات حول الدائرة بالشعر المسترسل يمينا وشمالا اشبة بالرقصات
الخليجية النسائية وفي تزين تام ومتمثل في الزمام والذهب يربط ما
بين الزمام الدائري و(الفدوا) والاقراط في الاذنين وخيوط الحرير
تتدلي من الرقبة وعجين المحلب وموضعها الرأس من نحية الامام وقطعة
من قماش (القرمصيص) وموضعة الكتف اما العريس فيحمل السيف والخرزة
والحرير في اليد اليمني وعلي جبينو الهلال والكل يتطيب ورائحة البخور
والصندل تعبق من كل الاتجاهات وحس *الجيم طاقع طقع *حاجة ترد الروح
؛؛؛؛؛هنالك لونيات انقرضت ( الدنكاس ولبادة) لصعوبة تأديتها وهي
تؤدي من كبار السن وهي تأخذ منحي الرثاء ؛بكان الدم بسيل متقارن ..رقد وجة
الدود الحارن؛؛؛...من لونيات الجراري الاخري ( ام سقيردو) وهي شكل مصحوب
بطقوس رائعة وقاسم مشترك من الالهام والمحبة ،،اخوي الفي ظني ، كن
قالو جريت عليك بنغني ، الدوسة ام رمام بكريها ما بتني، بتنبر بي ام ختم في
ميز ام حنك ،،كن قالو جريت ما بترضي صفية ، كن قالو جريت ما بترضي صفية،،،
وهذا اللون اكثر اللونيات التراثية عشقا للزيادية ويأتي بعدها شعبية (
التوية والدوبيت )؛؛؛فأذا كنت مسترخيا في هذة الارض المنبسطة *
السبعاني *تجد ان اللونيات التراثية للزيادية وعاء جامع لكل
التطلعات والامال في الحياة فالكل يعبر عن رأية الخاص ؛؛ اغترابكم
دعاية ؛؛هني وهناك رعاية ،، رزمت فوق التاية ،،لقحة زجايبة انتاية
،،المغتربين ديل اندعو،،،لا حجو لا سعو ،،،بذري العاط للرعو ،،،شرابو فواق
ما بغو"" ام ملحا بالرحل مشبوك كن جيت طاشي ،،تفديك بالحاروك
...وتلك حكامة نصير جقلة الحنانة بلا منازع ؛؛جقلة الحن حوارك ؛؛وعقدو
الشورة رجالك ؛؛كان الغرب ما شالك ؛؛شيلي السافل دارك ؛ جقلة الحن
حوارك ؛؛ترعي الوادي الشابك ؛؛ بزرك ما برضي خيابك بالهيبات مضرابك
..جقلة ام حنانة خبرك بعيد ما جانا ؛ قالو في الرطانة ؛؛ جقلة ام دقا
عنف .؛؛دقر وسلاحها مجنس ؛؛؛؛؛؛وذلك راوي في وصف منتزع من الطبيعة من
حولهم يسأل تلك الفتاة العائدة الي الخيمة بعد توزيعها حليب النوق
الي الجيران من الخيام الاخري ......يسأل من عتليبو ؛الحمار؛اذا كان
بالأمكان شاهدتة في مكان ما ؛؛عنز ام شومراب الوضيب تلاكي ..العتليب قطع
قيدو بهاني ما لاقاكي ؛؛قالتلو كدم في السرحة ديييييييييييييك مناكي
؛؛وعان السرحة فاطرا تقول تمباكي ؛؛؛؛؛في تلك البادية (السبعاني )
المترامية الافق **الدوباي**لة حضور(طاقع)بكسر القاف في قافيات الفخر
والحماسة ؛؛انحنا اخوان الشعرها مردوم؛؛سياد البكرة الفحلها بذوووم عيال
زيود ؛؛رجال كربة المظلوم ؛فارسهم شكري مامزموم..برمي ورا وقدام ساعة
القوم ؛؛اهل ام قجة ما بحملو الملامة؛؛شد حيلك شامة ؛؛اخوان ام حاجبا
لامة؛؛رسمو التأريخ في ايامة؛؛نحنا سياد انعام حازمين الغريب؛؛اهل جود جود
وشهامة؛؛تمام المهرة البسوها لجام ؛؛ماتخيب ظنها ياعصام؛؛...........اسراب
طيور ناوية الرحيل القمر يرحل ببطء ونجوم العنقريب يخفت بريقها ..تنداح
امامك خيول الرقص القديم؛ريحة دعاش من جهة الصعيد ممزوجة بحنين ام قجة
وأصوات الوناقيب؛تيار الهواء الباردحتما سيغلبك النعاس في انتظار ام
حليبين وقبل ان تخلد لهزيع النوم الاخير يبقي امامك ان تسمع الوصف الاخير
لبندقية (الجيم3)؛؛؛؛؛؛؛؛مرة تعلي ومرة تصييد؛مرة تجرح من المخروقة طالبة
الايد؛ومرة تجرح مسافة شبرد وتزيد ... ولكن هذا الراوي لم ينغمس كثيرا
في الماديات ليصبح واقعيا ( عندك يوم عسل في كأس؛وعندك يوم مرار خلاص؛
دبال الجيم ابو ترباس؛ضمان فية سروج بجن يباس) الذكري في بادية
**الزيادية**تصبح ابدية ؛نشوفكم باكر دغش
محمد الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه الفزارى
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام الفزارى
T
بلدى : مصر
علاقتى بالموقع :
  • ابى من فزاره

ذكر
الابراج : الميزان
عدد المشاركات : 711
العمر : 37
مدينتى : بنى سويف /الواسطى / الميمون
احصائيات : 20383
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

بطاقة الشخصية
توقيع الموقع:

مُساهمةموضوع: رد: ويسالونك عن الزيادية   الجمعة يوليو 01, 2011 8:14 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الفزارى الكبير
عضو متميز
عضو متميز
avatar

اسم العضو الذى دعانى للتسجيل : بنت عرب فزاره
وسام الفزارى
A
بلدى : مصر
علاقتى بالموقع :
  • ابى من فزاره
  • لى اصدقاء من فزاره

انثى
الابراج : الاسد
عدد المشاركات : 113
العمر : 21
مدينتى : مدرستى الحبيبه
احصائيات : 12955
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ويسالونك عن الزيادية   الإثنين يوليو 11, 2011 3:09 am

مشكور عمى عبد اللطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ويسالونك عن الزيادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عرب فزاره :: ديوان عرب فزاره :: انا من قبيله بنى فزاره-
انتقل الى: