عرب فزاره

الموقع الرسمى لشباب عرب فزاره بمصر والوطن العربى اداره طه الفزارى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
طه الفزارى
 
عبد اللطيف طه عبداللطيف
 
بنت عرب فزاره
 
ياسمينه
 
عبد الرحمن الموسوى
 
الدكتوره هبه
 
الحاوى
 
ا.د/عمرعبدالجواد
 
الاداره العامه
 
سوما
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بقراة اية الكرسي
اختار الان مشر ف قسم ديوان عرب فزاره
كارت احمر اليوم
انا الشهيد ( موسوعه شهداء الثوره المصريه )
موسوعه رقائق فى دقائق لفضيله الشيخ محمد حسان
اختار مشرف الاقسام العامه بالمنتدى
اختار المشرف على الاقسام الادبيه
اختار مشرف الاقسام الاجتماعيه
اختار المشرف على الاقسام الاسلاميه
ذكريات
المواضيع الأكثر شعبية
برنامج القرآن الكريم لجميع انواع الموبايلات صوت وصورة
قبيلة ( فزارة) تاريــخ وأمجــاد فى مصر وليبيا والسودان
برقيه تهنئه بالزواج السعيد
قبيلة الفزاري في سلطنة عمان
سجل حضورك اليومي بقراة اية الكرسي
مشاهده مباشر بدون تحميل افلام عربى اجنبى مصارعه كرتون مسلسلات
تحميل فيلم زهايمر مجانا - فيلم زهايمر للتحميل
تعاتلو نحط صور اكبر الاشياء فى العالم
ارووع ثياب مغربية نسائية
الفنانه شريهان وعلاء مبارك
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طه الفزارى
 
بنت عرب فزاره
 
ياسمينه
 
عبد اللطيف طه عبداللطيف
 
بنت الفزارى الكبير
 
المها
 
الدكتوره هبه
 
سوما
 
الامير فانكى
 
منبع الحنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
البوم الصور
البوم الصور

 
untitl10.jpg

 
83-72110.jpg
 
 
81-96110.jpg
 
 
89-64110.jpg
 
88-75110.jpg
 
86-72110.jpg
 
67-7110.jpg
 
85-80110.jpg
 
img04110.jpg
 
 
aiaiaa10.jpg
 
20100510.jpg
 
7azem010.jpg
 
15082010.jpg
 
20100510.jpg

auai_c10.jpg
 

mnm82610.gif

 

المواضيع الأخيرة
» اللص والجماعة والعجوز
الثلاثاء يونيو 11, 2013 6:45 am من طرف عمر عمر

» لماذا تعجلت
السبت سبتمبر 15, 2012 7:00 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» لحظه قاسيه علي القلبلحظه قاسيه علي القلب اعود الي ذاكره لا تجف دموعي وما اظنها تجف ولا تنفد مناقبه وهيهات لها ان تنفذ فكما يتجدد الحزن عليه تتجدد منها الحسنات والمناقب لا تفرغ ولا يقف بها عدد ولا هي تنهتي الي الامد وما دمعه تذرفها في كل يوم وقد ذرف هو ايا
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:33 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» فقيد عائله خميس الحصوي المهندس احمد عبد العاطي بو خميسعبد اللطيف طه عبداللط
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:27 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» سجل حضورك اليومي بقراة اية الكرسي
الأربعاء مارس 21, 2012 12:53 pm من طرف طه الفزارى

» موضوع قبيلة مطير قبيلة مطير ((المطران))
السبت فبراير 11, 2012 10:44 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» قال العلامة أبو العباس أحمد القلقشندي الغطفاني في نهاية الأرب
السبت فبراير 11, 2012 10:41 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» ذبيان
السبت فبراير 11, 2012 10:30 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

» افراح عرب فزاره عائله خميس قريه بهبشين مركز ناصر محافظه بني سويف
السبت أكتوبر 15, 2011 7:06 am من طرف عبد اللطيف طه عبداللطيف

.
استمع وحمل القرأن الكريم
        القرآن الكريم

 مشارى راشد
 
ولا تنسانى بالدعاء




شاطر | 
 

 غَطَفان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف طه عبداللطيف
عضو متميز
عضو متميز
avatar

وسام الفزارى
A
بلدى : مصر
علاقتى بالموقع :
  • ابى من فزاره

الابراج : الاسد
عدد المشاركات : 137
العمر : 52
مدينتى : بنى سويف / ناصر / بهبشين
احصائيات : 14803
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: غَطَفان   الجمعة فبراير 25, 2011 10:53 am

قبيلةٌ عظيمةٌ من قيس عَيلان تُنْسَبُ إلى غَطَفان بن سعد بن قيس عَيلان بن مُضَر بن نزار، وغَطَفان يُسَمُّون شاميَّةً؛ لأنَّهم ينزلون نَجْداً ممَّا يلي الشَّامَ. قيل: كانت منازلهم فيما يلي وادي القرى وجبل طيء. وَلَدَ غَطَفانُ رَيْثاً، وعَبْدَ العُزَّى الذي سمَّاه رسول اللهr عبد الله حين وفدت عليه غطفان، إذ قال: من أنتم؟ قالوا: بنو عبد العُزَّى، فقال: أنتم بنو عبد الله. والعَقِبُ من عبد الله بن غَطَفان بن سعد في بُهْثَةَ بن عبد الله وقُطْبَةَ وعَدِيّ وعُذْرة وكلب وباعِث وشَبَابَة وغنم وعوف ومنبِّه، فهذه عشرة أفخاذ، والعَقِبُ من رَيْث بن غَطَفان من أربعة أبطن لصُلْبِهِ: بَغِيْضٌ ومازنٌ وأَهْونُ وأَشْجَعُ، وإليه يرجعُ كلُّ أَشْجَعِيٍّ، وبقيَّةُ أهْونَ يقال لهم: بنو مالك بن أمَةَ بن أهْون، ومنهم: محمَّد بن جَبَلَة بن أَهْبان، كان من أشراف الشَّام، والعَقِبُ من بِغِيْض بن رَيْث: عَبْسُ وذُبيان[ر] القبيلتان المشهورتان. أمَّا العَقِبُ من عَبْس بن بَغِيض بن رَيْث فمن فخذين: قطيعةَ ووَرَقَةَ ابنَي عَبْس، والعَقِبُ من قطيعة بن عَبْس من الحارث، ومن مُعتمر، ومن عَوْف، ومن غالب، وغالب قبيلة الحُطَيْئَة الشَّاعر[ر]، ومن شعره يذكرُ غَطَفانَ وعبساً وذُبيانَ مفتخراً:

أَلَم تَرَ أَنَّ ذُبياناً وَعَبْســاً

لِباغي الحَرْبِ قَد نَزَلا بَراحا

نُقاتِلُ عَن قُرى غَطَفانَ لمّا

خَشــينا أنْ تَذِلَّ وأن تُباحا
أمَّا ذُبْيانُ بن بَغِيْض فولدُه: سعدٌ وعامرٌ وفَزَارةُ، وهاربة وبنو هاربة بطن مع بني ثعلبة بن سعد، ولهم يقول بِشْر بن أبي خازم:

ولَمْ نَهْلِكْ لِمُـرَّةَ إِذْ تَوَلَّوْا

فَسارُوا سَيْرَ هارِبَةٍ فَغَارُوا
وَلَدَ سَعْد بن ذُبْيان: عَوْفاً وثعلبةَ وعَبْداً، وإلى بني ثَعْلَبَةَ ينتسـبُ الشَّمَاخُ[ر]، ووَلَدَ عوفٌ: مُرَّةَ وهم بطنٌ، ودُهْمانَ وهم بطنٌ أيضاً، فولدَ مُرَّةُ: مالكاً وسَهْماً وصِرْمَةَ وغَيْظاً، ووَلَدَ مالك بن مُرَّة عامراً، فولدَ عامرٌ ربيعةَ، فمن وَلَدِ ربيعةَ: المُثَلَّمُ بن رياح بن ظالم ابن سعد بن ربيعة، وكان رياح أبو المُثّلَّم شريفاً في قومه، وهو الَّذي قال له زهير ابن جَنَاب
فخلَّى بعدَها غَطَفانُ بُسّاً

وما غَطَفانُ والأرضُ الفضاءُ!

وبُسٌّ هو البيتُ الذي كانت تعبدُه غَطَفانُ، وهو مَحَجُّهم في الجاهلية، بناه ظالمٌ جدُّ المُثَلَّم، وكانت غَطَفان في الجاهلية تعبدُ صنماً، يقال له: «العُزَّى»، قيل: هي شجرةٌ عندها وثنٌ، قطعها خالد بن الوليد، وكســر الوثن.
ولدَ غَيظُ بن مُرَّةَ: نُشْبَةَ وعَدِيّاً ويَرْبُوعاً، ووَلَدَ نُشْبَةُ: مُرَّةَ، فمن بني مُرَّةَ هَرِمُ بن سِنان بن أبي حارثة بن مُرَّة بن نُشْبَة الَّذي قال فيه زُهير بن أبي سُلمى وفي الحارثَ بن عَوْف بن سَعْد بن ذُبْيان معلَّقتَهُ لأنَّهما احتملا دِياتٍ كثيرة، ومن بني يَرْبوع بن غَيْظ: النَّابغةُ الذُّبيانيُّ، ومنهم ابنُ ميَّادةَ الشَّاعر. أمَّا ذُبْيان بن بَغيض فأعقبَ من فَزَارةَ البطنَ المشهورَ، وولدَ فزارةُ بن ذبيان: مُرَّةَ وشَمْخاً وظالماً ومازناً وعَدِيّاً، ومن مازن وعَدِيّ قبيلتان ممتدَّتان، ومن بني عَدِيّ: بِغيضُ بن مالك بن سَعْد بن عَدِيّ، وبِغيضٌ هذا جِمـاعُ قيس في الجاهليَّة، اجتمعَتْ عليه القبيلةُ، وولدَ شَمْخُ بن فَزَارة: هلالاً ولأْياً وعُصيماً، وإلى هلال بن شَمْخ ينتسـبُ بنو نَجَبَة.

ويُذْكَرُ أنَّ غَطَفان ظلَّت على عدائها للدَّعوة الإسلاميَّة إلى فتح مكَّة، غزاها الرَّسولr غيرَ مرَّةٍ، وهمَّ رجلٌ منهم يُقال له غَورَث في غزوة «ذات الرِّقاع» بقتل الرَّسولr غِيلةً فنجاه الله تعالى، وكانت غَطَفان فيمن حزَّبوا الأحزابَ لقتال المسلمين يومَ الخندق[ر]، إذ خرج نفرٌ من يهود قُرَيظة إلى غَطَفانَ فدعوهم إلى حرب الرَّسولr، وأقبلت قريش وغطفان ومَنْ تَبِعَهُمْ من نَجْدٍ، وسيِّدُهم حينئذٍ عُيينةُ بنُ حِصْن، لقبَّه الرَّسول بالأحمق المُطاع، وكان نُعيم بن مسعود من رجال غَطَفان أسلم من غير أن يعلم قومُه، فخذَّلَ غَطَفان عن القتال، وفعل ذلك باليهود وبقريش، فدبَّت الفُرقة بينهم، وحين خرج الرَّسولr لحرب يهود خَيبر جمعَتْ له غطفان ليُظاهروا اليهودَ عليه. تأخَّر إسلامُ غَطَفان، وكان سيِّدُهم عُيينة بن حِصْن أسلم متأخِّراً فلمَّا توفِّي الرسولr ارتدَّ وتَبِعَهُ قومُه، هزمه خالد بن الوليد وأوثقه وأرسله إلى الخليفة أبي بكر الصدِّيق. ومن رجال غَطَفان: زبَّان بن سيَّار الشَّاعر، ارتدَّ أيضاً، ثم فاء إلى الإسلام، ومنهم: هَرِمُ بن قُطْبَةَ حكيمُ العرب في الجاهلية، أسلم في حياة الرَّسول وثَبَتَ حين ارتدَّ قومُه، وكانت لبعض رجال غَطَفان يدٌ بيضاءُ في الفتوح، أبرزهم المُسيَّبُ ومَرْثد من بني نَجَبَة من وَلَدِ شَمْخ بن فَزارة. شَهِدَ المُسَيَّبُ القادسيَّةَ وفتوح العراق، وشهد مع الخليفة علي ابن أبي طالب مشاهدَه، وشهدَ مَرْثدُ ابن نَجَبَة يومَ اليرموك، وفتوح الشام، وكان قائدَ مُقَدِّمةِ جيشِ خالد بن الوليد يومَ فتح دمشـق، واسْتُشْهِدَ على سـورها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيس العبدلي المطيري
عضو جديد
عضو جديد
avatar

k
بلدى : المملكه العربيه السعوديه
علاقتى بالموقع :
  • تربطنى بفزاره صله نسب

عدد المشاركات : 3
احصائيات : 13968
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: غَطَفان   الأحد فبراير 27, 2011 5:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر:-


مطير هى بطن من صبح من بنى فزاره من ذبيان من غطفان .



غطفــــــــــــــــــــــــــــــــان

( ذبيان - عبس - اشجع - انمار )

( ذبيـــــــــــــــــــــــــــان)

( فزارة - ثعلبه - مره )

ومن فزارة انبثق ( صبح ) ومن صبح انبثق ( مطير)



اذن فأفخاذ مطير تنتمى الى فزاره - ثعلبه - مره -عبس او اشجع او انمار .

وهناك عبدالله بن غطفان وهو عمهم .
وهم اليوم اكبر جذم في مطير..

وهنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا نقطــــــــــــــــــــة التــــــــــــــــــحول

[size=29]وعندما ثارت حرب داحس والغبراء بين بني عبس وذبيان ساندت بنو عبدالله عبساً ولاندري ماسبب ذلك

يقول زهير بن أبي سلمى في قوم منهم


لو كان يقعد فوق الشمس من كرم ------قوم بأولهم أو مجدهم قعدوا

قوم أبوهم سنان حين تنسبهم ----- --طابوا وطاب من الأولاد ماولدوا



بعد حرب داحس والغبراء فى الجاهليه وهزيمة ذبيان ( فزارة-مطير ) لعبس تفرقت عبس فى باقى الوطن العربى وما تبقى من عبس انضوى تحت ابناء عمومته من فزارة من مطير لأنه كان الفرع الأقوى .



اذن افخاذ مطير هى افخاذ غطفانيه من ابناء جد واحد سواء من ذبيان او عبس او عبدالله او اشجع او انمار .

<BLOCKQUOTE>
حنا مطير بحمران النواظر وصفنا = لاثارت الهيجا ولبس الدروعي




الناس تكرهـ حربنا من صرفنا = وإلنا فعولاً في المعارك تروعي




فروع قبيلة مطير الغطفانية .. وينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية اولهاا



</BLOCKQUOTE>[/size]
الفرع الأول (بنو عبدالله بن غطفان) .. والفرع الثاني (برية ) والفرع الثالث ( علوى )


اولاً بــنــو عــبــدالـله مـطـيـر أكبر فروع قبيلة مطير دياراً وافراداَ



غطفان من أشهر القبايل العدنانية بالجزيرة العربية في الجاهلية والاسلام وقد تفرعت غطفان الى عدة فروع منها عبدالله بن غطفان .
وبنو عبدالله هم بنو عبدالله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان وهو عبد العزى بن غطفان و تعتبر من مشاهير القبائل العربية بالجاهلية وفي صدر الإسلام كذلك . وكانت هذه القبيلة الغطفانية تعرف بأسم بني عبد العزّى وكان العزّى صنماً تعبده عدّة قبائل في الجاهليّة يتخذونه إلهاً من دون الله وقد ورد في بنو عبد الله ست أحاديث شريفة وسبب تسميتهم بنو عبدالله حضر وفد بني العزّى عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال من القوم قالوا بنو عبد العزّى فقال صلّى اللّه عليه وسلّم بل بنوعبداللّه فحافظوا على هذا الإسم الذي إختاره لهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بنوعبدالله بن غطفان وفي الحديث الذي رواه مسلم في باب الفضائل ( حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ وَهُوَ ابْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا أَبُو مَالِكٍ الْأَشْجَعِيُّ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَنْصَارُ وَمُزَيْنَةُ وَجُهَيْنَةُ وَغِفَارُ وَأَشْجَعُ وَمَنْ كَانَ مِنْ بَنِي عَبْدِ اللَّهِ مَوَالِيَّ دُونَ النَّاسِ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ مَوْلَاهُمْ ....))وبنوعبدالله بن غطفان ورد عن المصطفى صلوات وربي وسلامه عليه حديث في بني عبدالله وهو ( ومن كان من بني عبدالله موالي من دون الناس والله ورسوله مولاهم )او كما قال صلى الله عليه وسلم وفي حديث أخر حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ ح وَحَدَّثَنِيهِ عَمْرٌو النَّاقِدُ حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي بِشْرٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ جُهَيْنَةُ وَأَسْلَمُ وَغِفَارُ خَيْرًا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ وَبَنِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَطَفَانَ وَعَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ وَمَدَّ بِهَا صَوْتَهُ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَدْ خَابُوا وَخَسِرُوا قَالَ فَإِنَّهُمْ خَيْرٌ ))ومن رجالات بنو عبدالله الصحابي الجليل عقبة بن وهب بن كلده والشاعر المشهور سالم بن داره والطفيل بن العباس أحد مشاهير بني عبدالله بن غطفان في الاندلس ...


قال الأمير الناصر محمد بن الإمام المنصور بالله أحد ائمة اليمن المشهورين سنة 600هــ
في قصيدة المشهورةالتي ذكر فيها بني عبدالله:


ومن مثل عبـد الله والليـث أشجـع = إذا قيل في يـوم الهيـاج ألا اركبـوا
بنت غطفان المجـد وارتقـت العـلا = ونبعتها في قيـس عيـلان أصلـبُ


ومطير اسم علم من فزارة من غطفان وبالتحديد من آل منظور بن سيااار الفزاري ..

يقول فيهم حفير العبسي الغطفاني :


إن الندى من بني ذبيان قد علموا ... والجود في آل منظور بن سيار
(الماطرين) بأيديهم ندى ديما ... وكل غيث من الوسمي مدرار
تزور جارتهم وهنا هديتهم ... وما فتاهم لها وهنا بزوار
ترضى قريش بهم صهرا لأنفسهم ... وهم رضى لبني أخت وأصهار))



وهنا الصفه التي اطلقة على بني ذبيان وخاصة ال منظور بن سيار الفزاري الذبياني هي صفة الماطرين اي انهم ماطرين بايدهم العطاء في قصة زواج الحسن بن الحسن بن علي وكما قال عن الفرزدق قوله ((واستمطرو من قريش كل منخدع)) اي سلوه العطاء فاذا تبين لنا ان الماطرون هم المطارنه وانهم هم المطران ايضا وأنضوت معهم بنو عبدالله بن غطفان والعلاوي (علوى) من فزارة من ذبيان ..وألتفت حولهاا البطون الغطفانية بعد هجرة عبس وأشجع وبعض بطون فزارة !! وثم تسموا بإسم (المطران)

و بنو عبدالله أو عبدلّه أو العبادل أو أولاد عبّاد فهم الآن يعتبرون أكبر فروع قبيلة مطيــر الغطفانيّة دياراً وافراداَ ويبلغ عددهم أكثر من مليونين نسمة ..

وعزوتهم التي طالما أرعبت قبائل كثيرة عند سماعها هي آلاد عبـــّاد نسبة إلى جدهم الذي ينتسبون إليه



ياعلي لاعاد يوم اليابسيّة=من حضرها ياعلي شابت عيونه

اعتزينا واعتزوا بالعبدليّة=واذكروا عودن عساهم يلحقونه

وتقول نورة السيحانيّة العتيبيّة تنخى فرّيس بني عبدالله حتى يطلقوها من زوجها شايد الحنتير

تكفون يالفرّيس ياذخر عبّـــاد ------ لعلّ دقلة خيلكم فزعة لي


جهز على حمرا تحورد تحوراد ----- وقعدان يازبن المخيف المذلّي

تراه ماهو للطوابير عمّــــــاد ----- تلقلا باطراف السباي يدلّي

ويقول شيخ ميمون جهز بن شرار العبدلي يرحمه اللّه

كم ذود مصلاح نحرك له أسباب---- وحنّا إلى شا الله نشتت نويّه

إن جيت أعدّ أكواننا عدّ وحساب --- كواينن بفعول ماهي خفيّة

بالطيب تشهد لي مغاتير شبّاب ----- وكاين سبيع بوادي القنصليّة

ويقول أيضاً

عيت عــلانا العزوة العبدليّة ------عبادل ســور الحرايب ومضحين

تضحي حرابتنا لسبع اللّفيّة ------- حتّى بني عثمان جمع السلاطين

ويقول شاعر عبدلي

ولحقوا البلادية كما ثعل من الأمزان ------ لاكنّ آلاد عبّاد الدياقا من يواليها

ويقول شاعر من الحفاة

لاعاد كون العبادل مع مسيمير -------- الكاين اللّي لعلّه مايعودي

راحوا ورانا وجونا بالخواوير-------- ماكنها ألا دحاميل الورودي

وهذا محمّد بن عاتق أمير الجيّاشة من بلحارث يقول

ثنيتها خلف الركايب والأسبار --------- لين اعطبوني عزوة العبدليّة

رماني اللي للمناعير سبّار ---------من كفّ ابن جبرين حام الونيّة

ويقول طلق بن أوسيود الروقي

يوم ردّوا كنهم لي أدوميّة ------ عند ذودي مايعرفون العذايل

اعتزيت وعزوتي بالمزحميّة ----- واعتزوا باولاد عبّاد الشوايل

وفي وقعة هدان بين الشريف والعبادل يقول الجلاوي

هبت هبوب السعد والجدّ ينخونه---- آلاد عبّاد ياماضين الأفعالي

مرحوم جدّ نهار الكون يدعونه ----- عبّاد ياعزوة الأول مع التالي




وعباد هو جد العبادل جميعا

وتنقسم بنو عبداللّه بن غطفان إلى ستة أقسام هم

الصعبـــة و الهويمــلات و الشـــلالحة و العـونــة و الميـامنــه و العزايــزة




الشـــلالحه



يتفرع الشلالحة الة ثمانية بطون رئيسية خمسة كبار وثلاثة مستقلون وتجمعهم العزوة الشلاحية :
- بطون وافخاذ وعشائر

القمشـــــان
: ومن ديارهم مزرع ابن شـلاح والبراقيه والأصيحر والحيل والصلحانيه والبقعيه والحمنه
والقرن في حـرة بني عبــدالله والرضم واللهيب والدحله والشيحيه في عالية نجد والصداوي
بالشرقية وفي الكويت

1-الشـراهين
2-المدانـــه
3-الكفيــان
4-القتــوته
5-الكلبـــه
6-النصفــان
7-الغبشــه
8-الســكانيه
9-العطيفـات


الظبــطان :
ومن ديارهم الغـــاشيه وبيضـــان والســــراقي في حرة بني عبــد الله والقــاعيه
وبدايــــع الضبطــان ورفـــايع اللهيــب في عاليــة نجد

1-الراضــي
2-الصـلافيح
3-المنـافيخ
4-المسـيفرات
5-المصـاريه


الرحـامين
: ومن ديارهم في: الصلحانيـــــه والأصيحر والحيل في حـرة بني عبــدالله وام ارطى والرحيميه
وبدايع الرحــامين والهميجه والصميـــــــماوالصـــالحيه ودحمــوله والبحــره والرمثيـــه
في عالية نجد والسعيره والوريعه في الشـرقيه وفي الكـــويت

1-الرمـاحين
2-ذوي عقل
3-الصيعــان
4-الحبالصــه
5-المعاكمـه


القعــــوان
: ومن ديارهم الفـــارع والعـــــــين والمــــايين في حـرة بني عبـدالله

1-المبــاريك
2-الزنــافره
3-الزوابـــن


المـوايق
ومن ديارهم المواريـــــد في حرة بني عبــد الله

1-المطـــر
2-الظـــافر
3-التــواما
4-الحمــــد
5-الحمــدان
6-القــرون


الســـمون

ومن ديارهم في حرة بني عبــد الله والكــويت


الذهيبــات
: ومن ديارهم : في حـرة بني عبـدالله


المعــوز
ومن ديارهم الكويت


الــعــونــه

ذوي عون- والـعـونة ينتمـون إلى جــدٍّ واحــد هــو

عــون بن علي بن عبــّاد



يتفرع بني عــون الى بطنينن وهم



ذوي اصــيمع
ومن ديارهم الخفيـــق فـي: : العمــــــــار بالقصيم والحرة والمطيــــــــوي وجفـــــــره ونجخ
وثـــــــرب وفجيـــج والضبعيه والرضمه صعينيــــن ومليــــح


1-الكمـاهين
2-الشـطايطه
3-الهـدابين
4-الســقايين

ذوي ســـويعد
ومن ديارهم الخفيـــق فـي: : العمــــــــار بالقصيم والحرة والمطيــــــــوي وجفـــــــره ونجخ
وثـــــــرب وفجيـــج والضبعيه والرضمه صعينيــــن ومليــــح


1-الجبـاريه
2-المحــانيه
3-البــراكته
4-القنــاينه
5-المـوازين زينقسمزن إلى (القحومة ــ الدلاقين ــ ذوي جبير )
6-الحــرصان
7-البـدارين
8-الســلايمه
9-العســاسيف
10-الحــلف
11-السـبابحه

الصعبه
الصعبة يعودون الى مخيفر بن كامل بن مزغت بن عباد

وينقسمون الى تسعة بطون

1. المشاريف
وينقسم المشاريف الى ثلاثة افخاذ

1. السنحان
2. السحالين
3. اللوافيه

الشطـر

وينقسم الشطر الى ستة افخاذ

1. المجالده
2. العصاعصه
3. الرزنان
4. الدبادبه
5. الجبعان
6. العفصان

3. الهجال
وينقسمون الى ثلاثة افخاذ

1. الحزمان
2. ذوي سحيم
3. ذوي غنائم
4ـ المهالكة


وينقسمون الى ستة افخاذ

1. الضمون
2. المضاحيه
3. السمران
4. العصاصمه
5. الفشحان
6. النوبة

5. العضيلات
وينقسمون الى اربة افخاذ

1. آل سافر
2. العقصان
3. العضبان
4. الجبله
6. الجشوش

وينقسمون الى قسمين :

1. آل عصيم
2. آل رشيد


7 الوطابين
وينقسمون الى ستة افخاذ

1. الحصانيه
2. الشدايده
3. الفوالح
4. الردافين
5. ذوي لفاي
6. الرضاوين
7ـ الصوابرة
8ـ المخافرة


(الهويملات)




الهويملات يعودون الى هويمل بن شتوي بن كامل بن مزغت بن عباد


وينقسمون الى ثمانية بطون وهم



1. العقاليه

وينقسم العقاليه الى ثلاثة افخاذ

1. ذوي محمد
2. ذوي سعد
3. ذوي حسين





2. الجعافرة

وينقسم الجعافره الى ستة افخاذ

1. الغنانيم
2. الصواوين
3. الرقاعيه
4. الزيمة
5. التنابيك
6. المنديل





3. الشباشرة

وينقسم الشباشره الى خمسة افخاذ

1. الفوالح
2. الصوالح
3. المساليل
4. الفقهان
5. الشحومة

4. الضوافرة
وينقسم الضوافره الى خمسة افخاذ

1. الفوالة
2. ذوي سعيد
3. الثوامر
4. ذوي بنيه
5. ذوي جر

5. الحمايين

وينقسمون الى فخذين

1. الهبانكه
2. الطفاشين

6. اليبس
وينقسم اليبس الى خمسة افخاذ

1. العنوز
2. الضفادعه
3. ذوي عواض
4. ذوي جابر
5. ذوي صالح

7. الحنانيش

وينقسم الحنانيش الى ستة افخاذ

1. الوحادية
2. القثارده
3. الخريزات
4. الحرشان
5. ذوي حاتم
6. الجوامع
7ـ الربعان


(ميمون)


ويعودون الى مامون(أو ميمون) بن كويمل بن مزغت بن عباد



وينقسمون الى قسمين:


1 .الصردان
وينقسم الصردان الى سبعة افخاذ

1. الوهيطات
2. السكان
3. العيابين
4. الشوايبه
5. الهويان
6. المحاميد


2. غرابه

وينقسم غرابه الى خمسة افخاذ

1. السميحات
2. الرماثيه
3. السلامين
4. الهدابين
5. الجروه

بني عزيز ( العزايزه)


بني عزيز من بني عبدالله من مطير ويرجعون الى عزيز بن وائل بن عباد بن عمرو بن عدي بن جشم بن عوف بن بهتة بن عبد الله بن غطفان

وينقسمون بني عزيز الى قسمين

1- العريفات

- المنادهه

-الونسه

- الطرسه

- الطلاحبه

- الخرصه

- الرقبان

-الرغيات

- الوصال

- الطحوشه

- الرهايفه

- الجراوين

- الصعران

2- الشبيكات

- الحسلان

- الصواونة


بريه من مطير :


بريه أهل المعجزات فى قبيلة مطير يشهد لهم بثلاث بطولات نادرة
الأولى: قصة العوارض الثانية: قصة العبيات والهوامل
الثالثة: قصة الصعران وأميرهم ابن بصيص
وتطرق الشعراء لمدح بريـــه فى أشعارهم
قال الشاعر محسن الرقــعي
حنابرية باللقاء نشـبع الـذيب 000 فى ســاعة تنسـى العذارىحيـاها
فى سـاعةوان فرعـن الرعابيب000 نروى حــراب والمعادى شـكـاها
الشـلف نروى حـدهاللمغاليب 000 وجـموعنا بالكون ماحـدن قصاها

وقال الشيخ محمد بن هنـدي بن حميد(عتيبه) قصيدة منها الآتى فى واصل

جاكم مناحي شـوق سحاب الأردان000 يحدكم حد الفهد للعفــــارى
ياولادواصل ياطليقين الإيمـــان 000 شيبانكم واللىركب من صغــارى
يعني مناحي بن فدغوش المريخي

وقال العريدي فى الصعران

ربعي الصعـران ممشــاهم جهاري 000 ذي فعـايلهم على عـاد وثمودي
أرخصو بالروح والمقســوم جاري 000 والمدافع تشـتعل مثل الرعودي
والمواتـر كلهـاراحـــت دماري 000 يشـهد المعبود والعالم شهودي
وجابواالبوش العفر غصــب جباري 000 لين طلبت بالادى بأمر السعودي

ولشاعره من شمر لما سمعت بشجاعة حمود الحميدانى شيخ الحمادين آنذاك تمنت رؤيته ولما رأته
أنشدت تحث قومهاعلى الغزو معه فقالت هذه الأبيات
الهجـن خلــولهـن حصـــه000 يتلن حمـود الحميـداني
ياشــوق غضـروفته غضـه000 ماهــرجت كل ديقـاني
ولمارحل الحميدانى وجماعته قالت تتشوق إليهم

يامطيــر يامشـبعين الطيـــر 000 فى ســهلة وان تناخيتــوا
ياحلو مقطـــانكم يامطيــــر 000 ميـرالبــلا يوم شـديتــوا

ويقول أيضــاً شبيب الأشقـر المريخـي

ترعىبواصــل متعبـةكل دنـا 000 اللي لناحــربةوحنّاعــمودهــا
حريبنـافي مرقده ماتهنــــا 000 نجيــه بجموع كبــارنقودهــا
نجيـه لوهو نازح البعـد عنـا 000 من فوق عيرات يظرب قعودهــــا
ومن جاه مردودالمراسيــل منـا 000 طوى البيوت وعجلوافي شدودهــا


ويقول آخــر

واصــل لهم فعل قديم ودقلات 000 ليا غدا جمـع المعـادي طـوابير
ليا التووامن فوق علط الأصيلات 000 مالوا كماسـيل تعدىالمعاييــر
بشرى الفرج بايمــانهم بالحرابات 000 ليا فرعنّ بين الحنايا الغناديــر




بــريــه من مطير..



وينقسمون الى،،



واصل:

وينقسمون الى،،

الدياحين،العبيات،الوساما،البدنا،العوارض،المريخات،ا لبرزان،الهوامل،

المحالسه،العفسه

ملاحظة : الدياحين والعوارض والوساما يعودون في الأصل إلى بني عبدالله ولكنهم دخلوا حلف مع برية :
وهم ابناء اوخيضر بن عباد من عبدالله .

الحمادين:

وينقسمون الى،،

المسعد،الثعله،العلمه،الوسون،العرايف،الجلايله،الراش د



الصعران:


وينقسمون الى،،

ذوي غنمي،ذوي سعدون،البصايصه،العبادين،الهذلان،الشتيلات،الشعالين


علوى من مطير إلى:

علوى

قال الشيخ راكان بن حثلين شيخ العجمان في قصيدة

لولاجـــواداخذنــا جفالــه 000 ميـر ان علـوى دونهامايطيعـون
خــيالهم يركـض علينالحالـه 000 ياظفـــرهم ياعلـهم مايثنــون



قال الشاعر عبد الله بن سبيل قصائدمنها

يـرعونها علوى هل الطايـلات000 ربعن الى ركبوا على الخيل فرسـان
مركاضهم تشـبع به الحايمات 000 والشـاهد الله يوم روغـات الأذهـان

قال الشاعر بن سبيل ايضا

سـيروا وخــلوهن مع الدو فوات 000 مســراحكم طرفه بارض حمادي
وقبل المعشــى مقبــلات على 000 ومال كما الحـره وقـب جيادي
علوى معاويد على الحرب وعصـات 000 وساع النحايا سقم عين المعادي

قال الشاعر الشهير محسن الهــزاني هذه الأبيات

علـوى مروية الغلـب بالمضـاييق 000 الى سـاقوا المسيوق ما عنه ينحون
قـوم الى نشـف البلل ونشفت الريق 000 واقفت سـباياهم تراهم يـردون
واليا لحقهم طالب الديـن بلحيــق 000 ردوا عليه وزادوا الدين بديـون
الخــيل في ميدانهم كالجواليق 000 هـذاك مقتــول وهـذاك مطعـون



وينقسمون الى،،



الموهه:

وينقسمون الى،،

الرخمان،البراعصه،الصعانين،الشباعين،الجداعين،الجهطا ن،الجبره،الخواطره،

الدوشان





الجبلان:

وينقسمون الى،،

اليحيا،المقالده،العراقبه،الاعنه،القعيات



ذوي عون:

وينقسمون الى،،

الملاعبه،الامره،المطيرات،الصهبه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت عرب فزاره
اداريه
اداريه
avatar

اسم العضو الذى دعانى للتسجيل : طه الفزارى
وسام التميز البرونزى
التميز الزهبى
وسام صاحب الحضور الدائم
وسام الفزارى
E
بلدى : مصر
علاقتى بالموقع :
  • ابى من فزاره
  • لى اصدقاء من فزاره

انثى
الابراج : السرطان
عدد المشاركات : 487
العمر : 28
مدينتى : وحدتى
احصائيات : 17951
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

بطاقة الشخصية
توقيع الموقع:

مُساهمةموضوع: رد: غَطَفان   الإثنين فبراير 28, 2011 8:12 am

عمى عبد اللطيف


الاخ قيس


___________________ توقيع عضو ديوان عرب فزاره _____________________




بنت عرب فزاره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيس العبدلي المطيري
عضو جديد
عضو جديد
avatar

k
بلدى : المملكه العربيه السعوديه
علاقتى بالموقع :
  • تربطنى بفزاره صله نسب

عدد المشاركات : 3
احصائيات : 13968
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: غَطَفان   الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 am

بنت عرب فزارة .. الله يبقيكي .. وشكراً لكي ..على الترحيب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الفزارى الكبير
عضو متميز
عضو متميز
avatar

اسم العضو الذى دعانى للتسجيل : بنت عرب فزاره
وسام الفزارى
A
بلدى : مصر
علاقتى بالموقع :
  • ابى من فزاره
  • لى اصدقاء من فزاره

انثى
الابراج : الاسد
عدد المشاركات : 113
العمر : 22
مدينتى : مدرستى الحبيبه
احصائيات : 14520
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: غَطَفان   الإثنين فبراير 28, 2011 12:15 pm

عمى عبد الطيف مشكور
على هذا الموضوع الرئع

اخى قيس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيس العبدلي المطيري
عضو جديد
عضو جديد
avatar

k
بلدى : المملكه العربيه السعوديه
علاقتى بالموقع :
  • تربطنى بفزاره صله نسب

عدد المشاركات : 3
احصائيات : 13968
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: غَطَفان   الأربعاء مارس 02, 2011 12:07 am

بنت الفزاري الكبير ,, مشكورة على الترحيب والله يعطيكي العااافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفزارى الكبير
مشرف
مشرف
avatar

وسام كبار الشخصيات : وسام كبار الشخصيات
التميز الفضى
وسام الفزارى
h
بلدى : مصر
علاقتى بالموقع :
  • ابى من فزاره

ذكر
الابراج : الثور
عدد المشاركات : 55
العمر : 59
مدينتى : بنى سوبف / اهناسيا المدينه
احصائيات : 15974
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

بطاقة الشخصية
توقيع الموقع:

مُساهمةموضوع: رد: غَطَفان   الجمعة مارس 04, 2011 12:29 am

اخى عبدالطيف

استاز قيس



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غَطَفان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عرب فزاره :: ديوان عرب فزاره :: تاريخ قبيله عرب فزاره-
انتقل الى: